الاثنين، ٢٣ فبراير ٢٠٠٩

ألمانيا والسويد تستبعدان إنقاذ وحدتي جنرال موتورز

ألمانيا والسويد تستبعدان إنقاذ وحدتي جنرال موتورز

Mon Feb 23, 2009 6:10pm GMT

باريس/تورنتو (رويترز) - استبعدت المانيا والسويد تقديم خطط انقاذ لشركتي اوبل وساب التابعتين لجنرال موتورز الامريكية في حين قال وزير الصناعة الكندي ان صناعة السيارات في امريكا الشمالية والتي تعصف بها الازمة اصبحت "على شفا كارثة التلاشي".
ومما يؤكد حدة الازمة التي تعصف بصناعة السيارات المتعثرة مع تراجع المبيعات وتضرر ثقة المستهلكين من الازمة الائتمانية توقفت خطوط التجميع في بعض مصانع فولكسفاجن يوم الاثنين مع تحول اكبر شركة لصناعة السيارات في اوروبا الى اسبوع عمل قصير للمرة الاولى في 26 عاما.
وقالت شيفلر مالكة كونتننتال انها تحتاج ما بين خمسة الى ستة مليارات يورو من التمويل ودعم من طرف ثالث.
وفي حين افادت تقارير ان الحكومة الامريكية تعد تمويلات طارئة لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر نأت المانيا بنفسها عن أي التزام بمستقبل اوبل وقالت انها ستنتظر ان تقدم شركة السيارات المتعثرة خطة اعمال مقررة يوم الجمعة قبل النظر في ضمانات حكومية.
وانقسم السياسيون ازاء فتح ما يعتبره بعض المحللين صندوق شرور فيما يتعلق بالمساعدات الحكومية للصناعة.
وقالت وزيرة الصناعة السويدية ماود اولوفسون انها ليست مستعدة للنظر في ضمانات قروض لشركة ساب ايضا ما لم تعثر شركة السيارات على مستثمر خاص لمساندة خطة الاعمال الخاصة بها.
وفي نفس الوقت قالت جنرال موتورز بريطانيا التي يجري تداولها تحت الاسم التجاري فوكسهول لرويترز انها لم تطلب من الحكومة البريطانية تقديم اموال لدعم الشركة اذ انها لا تحتاج لذلك.
وقال وزير الصناعة الكندي توني كليمنت ان كرايسلر قدمت المزيد من التفاصيل بشأن خططها في كندا بعدما كانت ارسلت اصلا نسخة من "خطة الجدوى طويلة الاجل" التي قدمتها لوزارة الخزانة الامريكية الاسبوع الماضي.
وقالت كل من جنرال موتورز وكرايسلر انها ستطلبان المساعدة من كندا بما يتناسب مع طاقة التصنيع هناك. وقال كليمنت ان خطة اعادة هيكلة جنرال موتورز اظهرت انها تمضي على المسار الصحيح.
وتقدر ساب السويدية التي فازت بحماية من الدائنين يوم الجمعة وعززت الجهود للعثور على شريك وجمع اموال جديدة انها ستخسر ثلاثة مليارات كرونة هذا العام.
وقال مصدر في شركة اوبل لرويترز يوم الجمعة ان الشركة ستحتاج 3.3 مليار يورو ليمكنها اجتياز الفترة القادمة حتى نهاية 2011 .
وقال وزير الاقتصاد الالماني كارل تيودور تسو جوتنبرج ان الدولة ليست مهمتها ان تقرر كيف ينبغي ان تعامل اوبل مستقبلها.
لكن مسؤولا بوزارة الخزانة الامريكية قال لرويترز انه ربما يكون المزيد من الاموال الحكومية متاحا لشركتي جنرال موتورز وكرايسلر اللتين طلبتا الاسبوع الماضي حوالي 22 مليار دولار من القروض الحكومية فضلا عن 17.4 مليار دولار قدمت بالفعل.
(الدولار يساوي 8.645 كرونة سويدية)
من هيلين ماسي-برسفورد وجون مكرانك
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business