السبت، ١٢ يوليو ٢٠٠٨

"البيع العشوائي" يهوي بمؤشرات البورصة المصرية

"البيع العشوائي" يهوي بمؤشرات البورصة المصرية
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
11/7/2008

اعداد: ياسمين سنبل
تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال تداولات الأسبوع المنتهي 10 يوليو 2008 فى ظل استمرار عمليات البيع العشوائي من قبل المستثمرين العرب والاجانب.
وانخفض مؤشر "كاس 30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- على مدار تعاملات الأسبوع المنقضي 34. 383 نقطة بما نسبته 3.85 % ليسجل 59. 9566 نقطة مقابل 93. 9949 نقطة.
واستمر الطابع الهبوطي مسيطرا علي مؤشرات السوق علي مدي ثلاث جلسات متتالية ثم حولت السوق دفتها نحو الارتفاع يومي الاربعاء، والخميس -ختام تداولات الاسبوع- بعد أن لقيت دعما من عمليات شراء قوية من جانب شرائح من المستثمرين وخاصة الأجانب.
فقد استهلت البورصة المصرية تعاملات الاسبوع الاحد علي انخفاض حاد ليفقد مؤشرها الرئيسي 4.25 % من قيمته متأثرة بتراجعات الاسهم الكبرى والقائدة بالسوق أدت الى خلق عمليات بيع عشوائية من قبل المستثمرين الافراد المصريين على بقية أسهم السوق.
وقال الوسطاء أنه رغم الهبوط الذى خيم على أداء السوق الأحد إلا أنه لم يخل من ارتفاعات قوية لعدد من اسهم المضاربات كان ابرزها لسهم "السعودية المصرية للاستثمار"، و"سوهاج الوطنية للصناعات الغذائية" و"شمال الصعيد للتنمية".
ولفتوا الي أن تراجع أسواق المال العالمية خلال تعاملات الاسبوع الاول من يوليو 2008 أنعكس سلبا على أداء شهادات إيداع الشركات المصرية المتداولة ببورصة لندن مما دفعها لحالة من الهبوط الملحوظ والتى أثرت بدورها على أسعار أسهمها فى البورصة المصرية.
واستمرت عمليات البيع العشوائية الاثنين حيث استغل المستثمرين خاصة الافراد صعود السوق فى التعاملات الصباحية وقاموا بعمليات بيع بهدف تجميع أكبر قدر من السيولة فى الفترة الحالية خوفا من هبوط جديد للأسعار.
وهبطت مؤشرات البورصة المصرية لدي إغلاق تعاملات الثلاثاء مواصلة تراجعها للجلسة الثالثة علي التوالي اثر عمليات بيع من مستثمرين عرب قابلها عمليات شراء إنتقائية من مسثتمرين مصريين وأجانب نجحت فى تقليص خسائر السوق.
وتوقع محللون أن تعاود السوق الصعود خلال الفترة المقبلة خاصة بعد ان وصلت أسعار الاسهم الى مستويات جاذبة للغاية للشراء بعد أن فقدت معظم الاسهم أكثر من 50 % من قيمتها فى الاسابيع الثلاثة الماضية، بالاضافة الي قرب إعلان الشركات وخاصة الكبرى منها عن نتائج أعمالها النصف سنوية والتى من المتوقع أن تسجل أرقاما قياسية فى الأرباح.
ثم استردت السوق بعضا من خسائرها الاربعاء والخميس مدعومة بعمليات شراء قوية من جانب شرائح من المستثمرين وبخاصة الاجانب على بعض الأسهم القيادية والمنتقاة.
ولكن عمليات البيع التى قام بها المستثمرين المصريين والعرب خلال جلسة الخميس لجنى الأرباح حد نسبيا من صعود المؤشر.
وذكر التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية أن المؤشر العام للسوق خسر 37. 142 نقطة ليبلغ 84. 3207 نقطة.
كما تراجع مؤشر شركات الاكتتاب العام 99. 176 نقطة مسجلا 59. 4228 نقطة وانخفض أيضا مؤشر شركات الاكتتاب المغلق 69. 110 نقطة ليصل إلى 72. 2430 نقطة.
وتجاوز عدد الأسهم الخاسرة تلك الرابحة، حيث انخفضت أسعار 159 ورقة مالية، بينما ارتفع سعر 24 ورقة فى الوقت الذى استقرت فيه أسعار 10 ورقات مالية.
واشار التقرير الأسبوعى لهيئة سوق المال المصرية الى ان إجمالى الأوراق التى تم التداول عليها خلال الأسبوع المنقضي بلغ 193 ورقة مالية، وتم تنفيذ 238.048 صفقة من خلال تداول 364 مليون سهم بقيمة اجمالية 7 مليارات و839 مليون جنيه.
وعلي صعيد ابرز الاسهم أداءا خلال الأسبوع المنقضي، حقق سهم "بايونيرز القابضة للاستثمارات" أعلى قيمة تداول بلغ مليارا و571 مليون جنيه بنسبة 10.69 % من إجمالي التداول، كما سجل السهم ذاته أعلى كمية تداول بنسبة بلغت 16.8 % من الاجمالي، وحقق سهم "اصول للوساطة" أعلى ارتفاع من حيث السعر بلغت نسبته 3.36% ليصل إلى 119 جنيها، فيما حقق سهم القاهرة للدواجن أعلى نسبة تراجع بلغت 54 % الى 29 جنيها.
أشار التقرير إلى أن قيمة مشتريات المستثمرين الاجانب من الاسهم بلغت مليارا و831 مليون جنيه مقابل مبيعات بلغت قيمتها 2 مليار و341 مليون جنيه.
"بايونيرز" تشتري حصة في شركة مغربية
قالت شركة "بايونيرز" المصرية القابضة للاستثمارات المالية الاحد انها اشترت حصة نسبتها 76 % في شركة وساطة مغربية.
وقالت الشركة في بيان ان الشركة المغربية التي لم تذكر اسمها تملك 6.15 % من الاسهم في البورصة المغربية.
واشارت الى ان الشركة المغربية تمارس كل الخدمات المالية والتي تشمل الوساطة المالية وادارة المحافظ الاستشارات المالية وعمليات الطرح الاولى والحفظ المركزي وكل انشطة بنوك الاستثمار.
وشركة "بايونيرز" التي جرى تداول اسهمها لاول مرة في البورصة المصرية 23 يونيو/ حزيران 2008 لها سماسرة في منطقة الخليج وقالت انها حققت ارباحا قدرها 106 ملايين جنيه مصري في عام 2007 وتوقعت ان ترفعها الى اكثر من المثلين فى عام 2008
شركات الأسمنت... صرف توزيعات للمساهمين
قالت شركة "مصر بني سويف للأسمنت" الأربعاء أنها ستوزع على المساهمين 1.55 جنيه مصري للسهم على أن يبدأ الصرف في 24 يوليو/ تموز 2008.
وذكرت البورصة المصرية أن السهم سيبدأ تداوله دون التوزيعات في 20 يوليو.
وأعلنت الشركة ارتفاع أرباحها الصافية في الربع الأول بنسبة 4.6 % الى 58.6 مليون جنيه في مايو/ ايار 2008.
وعلي صعيد متصل أعلنت شركة "أسمنت الإسكندرية" الأربعاء إنها ستوزع على المساهمين 13.65 جنيه مصري للسهم على أن يبدأ الصرف في 24 يوليو تموز 2008.
وقالت البورصة المصرية إن المساهمين المقيدين في 20 يوليو سيحصلون على التوزيعات.
(الدولار يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business