الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع أسهم أوروبا 2.4 بالمئة لمخاوف بشأن الائتمان والتضخم

تراجع أسهم أوروبا 2.4 بالمئة لمخاوف بشأن الائتمان والتضخم

Tue Aug 19, 2008 3:56pm GMT

باريس (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية 2.4 في المئة يوم الثلاثاء وذلك وسط عمليات بيع واسعة لتغلق عند أدنى مستوياتها في أسبوعين من جراء تجدد المخاوف الائتمانية وقفزة حادة في الاسعار الاساسية الامريكية وبيانات ضعيفة لسوق الاسكان بالولايات المتحدة.
وفقد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.4 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1160.62 نقطة.
وتلقت البنوك ضربات مع قلق المستثمرين بشأن مصير القطاع المالي في أعقاب تقرير لصحيفة بارونز بأن الحكومة الامريكية ربما تضطر الى تأميم عملاقي التمويل العقاري فاني ماي وفريدي ماك.
وانخفضت أسهم رويال بنك أوف سكوتلاند 6.7 في المئة وفورتيس 4.8 في المئة وكومرتس بنك 4.9 في المئة. وهبط مؤشر داو جونز ستوكس لاسهم البنوك 4.4 في المئة.
وأظهرت بيانات صدرت اليوم صعود أسعار الجملة الامريكية في يوليو تموز بأسرع ايقاع على أساس سنوي منذ العام 1981 في حين قلصت بعض شركات البناء أعمال التشييد لحين تصريف فائض المنازل غير المبيعة.
وقال فرانتس فنتسل المحلل لدى أكسا لادارة الاستثمار في باريس "التضخم سيظل مصدر قلق لكن القلق الحقيقي لايزال في سوق الاسكان.
"سنواصل الحصول على بيانات قاتمة لبعض الوقت. نعلم من النموذج الياباني أن تدهور سوق الاسكان يستمر عادة لفترة أطول مما يتوقعه الاقتصاديون."
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.2 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.4 في المئة.
ونزل مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business