الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

مسؤول: محادثات اندماج هيرميس وعودة تتجه نحو الحسم

مسؤول: محادثات اندماج هيرميس وعودة تتجه نحو الحسم

Mon Aug 18, 2008 6:04pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مسؤول كبير ببنك الاستثمار المصري المجموعة المالية-هيرميس يوم الاثنين إن من المتوقع إتمام محادثات الاندماج مع بنك عودة اللبناني في غضون أربعة إلى ستة أسابيع.
وقال حسن هيكل الرئيس التنفيذي المشارك لهيرميس ان المحادثات التي تواصلت منذ مارس اذار على الاقل قد تسلك طريقا من اثنين اما الاندماج بين البنكين أو أن يقرر هيرميس بيع حصته البالغة 23 بالمئة في عودة.
وتظهر بيانات لرويترز أن قيمة الحصة تبلغ نحو 680 مليون دولار بحساب سعر السوق لسهم عودة البالغ 90 دولارا.
وأضاف هيكل في مؤتمر بالهاتف عن نتائج هيرميس للنصف الاول من العام "نظرا لتعقيدات الصفقة في ظل اختلاف المناخ التنظيمي فان صدور اعلان من جانبنا يستغرق وقتا أطول من المتوقع.
"لكن نأمل أن يصل هذا الفصل الى نهايته في غضون الاسابيع الاربعة الى الستة المقبلة سواء ايجابا أو سلبا."
وقال هيكل ان سياسة هيرميس لاتزال دمج البنكين في كيان واحد.
غير أنه أضاف "لكننا بوضوح لسنا بصدد دمج أو شراء بنك تجاري بثلاثة أو أربعة أو خمسة أمثال (القيمة) الدفترية و20 مثل الارباح ... سنكون بائعين عند هذه التقييمات."
وتابع أنه اذا لم يتفق الجانبان على شروط عملية اندماج فسيواجه هيرميس عندئذ خيار الاحتفاظ بحصته في عودة أو بيعها كلها.
وأضاف أن هيرميس اشترى حصته بسعر 70 دولارا للسهم ويمكن أن يتوقع بيعها بأعلى من السعر الحالي في السوق.
وقال "لذا اعتقد أنه اذا لم يتوصل الى اتفاق فسيكون أمامنا بديل واحد أو اثنان اما الخروج من بنك عودة وعمليا توزيع الحصيلة على المساهمين وتحقيق معدل عائد داخلي يبلغ 30 أو 35 في المئة.
"أو الاحتفاظ بها ليوم اخر ربما تكون فيه فرصة دمج البنكين أفضل."
وردا على سؤال بشأن شراء هيرميس حصة في شركة سمسرة كويتية قال مسؤولون ببنك الاستثمار انهم لا يعتزمون زيادة الحصة لان البنك دفع بالفعل علاوة سعرية كبيرة لدخول سوق السمسرة الكويتية التي تخضع لقيود مشددة.
وقالت شركة كويت انفست القابضة يوم الاثنين انها باعت حصة تبلغ 50 بالمئة في شركة أوفست القابضة الى المجموعة المالية-هيرميس مقابل 33.4 مليون دينار (124.4 مليون دولار). وتملك أوفست 90 في المئة من شركة الخليج للوساطة المالية.
وقال هيكل ان نشاط الوساطة المالية في الكويت حيث ثاني أكبر سوق للاسهم في العالم العربي سيسهم بشكل ملموس في ايرادات هيرميس المجمعة.
وأضاف "نصيبنا من أرباح الشهور الستة حوالي 11 مليون دولار ... نأمل أن يكون ذلك في نهاية المطاف تمهيدا لحضور أكبر في الكويت."
من جوناثان رايت
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business