الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

غياب السيولة وتذبذب الأداء يهويان بمؤشرات بورصة مصر

غياب السيولة وتذبذب الأداء يهويان بمؤشرات بورصة مصر


إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
19/8/2008
كتبت: إيمان صلاح الدين
هوت مؤشرات البورصة المصرية لدي إغلاق الثلاثاء نتيجة لغياب السيولة وتذبذب أداء المؤسسات والاجانب، وسط تداول مليار جنيه.
وتراجع مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- نحو مستوى 7964.93 نقطة، فاقدا 3.27%من قيمته، وسط تداول مليار جنيه .
وطال التراجع مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليفقد 3.23% مسجلا 1684.81 نقطة.
وهو ما أرجعه محسن عادل محلل أسواق المال في إتصال هاتفي بموقع أخبار مصر
www.egynews.net الي عدم تحسن العوامل الاساسية بصورة كاملة نظرا لغياب القوى الدافعة للتعاملات والمتمثلة في غياب السيولة، فضلا عن تذبذب تعاملات المؤسسات المالية والاجانب، مما أدي الي استمرار إحجام المستثمرين عن التداول رغم الانباء الايجابية المتعلقة بالشركات القيادية، سواء نتائج الأعمال أو توزيعات ارباح أو استحواذ وأندماجات.
وأضاف أنه من الملاحظ خلال جلسة الثلاثاء وجود ضغوط بيعية علي الأسهم القيادية مما أدى الي تراجع مؤشر السوق بصورة اكبر من الواقع لينهي تعاملاته علي هذا التراجع الكبير.
يذكر، أن السوق شهدت الاثنين إعلان شركة المجموعة المالية هيرميس - أكبر بنوك الاستثمار في مصر من حيث القيمة السوقية- بإستحواذها على حصص فى شركتين بالكويت ولندن مما دفع أسهم قطاع الخدمات المالية للارتفاع خلال الجلسة.
فقد أعلنت الشركة شراء 50% من شركة اوفست القابضة وهي وحدة للوساطة المالية مملوكة لشركة كويت انفست القابضة، فضلا عن شراء حصة 9.9% من شركة بانمور جوردون البريطانية، مما رفع سعر سهم الشركة 0.14% الى 44 جنيها.
وكانت عمليات جنى أرباح دفعت مؤشرات سوق المال المصرية للتراجع مع إغلاق تعاملات الإثنين، وسط قلق المستثمرين إثر تراجع السوق الحاد خلال تداولات الأسبوع الثاني من أغسطس/ آب 2008، وصناديق الاستثمار تضطر للبيع للوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الأسهم.
أبرز الأسهم أداءً
تصدرت الأسهم المرتفعة، "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل" ليسجل 103.10 جنيه، و"مصر بنى سويف للاسمنت" ليسجل 78.79 جنيه، و"مساهمة البحيرة" ليسجل 15.68 جنيه، و"وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي" ليسجل 52.01 جنيه، و"جى . أم . سى للاستثمارات الصناعية و التجارية المالية" ليسجل 47.99 جنيه.
وفي المقابل، تصدرت الأسهم المتراجعة، "العقارية المصرية" مسجلا 25.78 جنيه، و"العالمية للاستثمار والتنمية" مسجلا 85.48 جنيه، و"الوطنية للاسكان للنقابات المهنية" مسجلا 29.42 جنيه، و"الاسكندرية للاستثمار العقاري" مسجلا 122.12 جنيه، و"رواد السياحة - رواد" مسجلا 273.16 جنيه.
"مدينة نصر للإسكان" تعيد شراء مليون من أسهمها
قالت شركة مدينة نصر للإسكان - ثالث أكبر شركة عقارات مصرية من حيث القيمة السوقية - إن مجلس إدارتها وافق على إعادة شراء مليون سهم أي نحو 1% من أسهم الشركة.
ولم يوضح بيان الشركة السعر الذي ستدفعه الشركة، لكن هذه الخطوة يمكن أن تتكلف نحو 37.6 مليون جنيه مصري (7.07 مليون دولار) استنادا إلى سعر السوق، وتحتاج الشركة لموافقة الجهات الرقابية على خطة اعادة الشراء.
وكانت الشركة أعلنت ارتفاع صافي ارباحها غير المدققة في السنة المالية المنتهية في يونيو/ حزيران 2008 الي 97.16 مليون جنيه، مقابل 89.4 مليون جنيه للسنة المالية السابقة.
وأضاف البيان أن مجلس الإدارة وافق على توزيعات نقدية للأرباح بواقع 0.80 جنيه مصري للسهم عن هذه الفترة.
(الدولار الأمريكي يساوي 5.3 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business