الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

بوادر انتعاش للأسهم الخليجية والأردنية في القاع

بوادر انتعاش للأسهم الخليجية والأردنية في القاع

سي. إن. إن. العربية
19/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت أسواق المال العربية الثلاثاء، تحسنا في الأداء وانتعاشا محدودا، شمل بورصات منطقة الخليج بقيادة السعودية، في حين لم تفلح الأسهم الأردنية في عكس اتجاها النزولي الحاد.
وعقب جلسة اتسمت بالتذبذب، أنهى مؤشر بورصة الرياض، أكبر سوق مالية عربية، تعاملات الثلاثاء مرتفعا بنحو 0.07 في المائة، بعدما تخلى عن بعض مكاسبه التي حققها في بداية الجلسة، ليستقر عند مستوى 8481 نقطة، في سابع جلسة "خضراء."
وراوحت قيمة التداولات مكانها، إذ سجلت 4.9 مليارات ريال سعودية، تحققت من تداول نحو 124 مليون سهم، كان لأسهم "معادن،" و"أسترا الصناعية،" و"الإنماء" النصيب الأكبر منها.
وعقب تداول أسهم 124 شركة، فاقت أسهم الشركات الخاسرة تلك الرابحة بواقع 66 إلى 37 شركة، في حين استقرت أسعار أسهم 21 شركة.
إلى ذلك، قالت هيئة سوق المال السعودية إنها قررت فرض غرامة قدرها 50 ألف ريال سعودي على شركة لم تلتزم بقواعد التسجيل والإدراج المعمول بها في السوق.
وقالت الهيئة في بيان نشرته على موقعها الألكتروني " إنها فرضت غرامة قدرها 50 ألف ريال على الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني، وذلك لعدم تقيدها بقواعد التسجيل والإدراج، إذ حصلت (الشركة) على تصريح مزاولة نشاط التأمين من مؤسسة النقد العربي السعودي في 9 يوليو/تموز من العام الجاري، ولم تعلن عنه إلا بعد إغلاق السوق يوم 12 من الشهؤر نفسه."
أما في الكويت، فأنهى المؤشر تعاملات الثلاثاء على ارتفاع بنحو 29 نقطة، ليستقر عند مستوى 14651 نقطة، بعدما جذبت أسعار الأسهم التي وصلت مستويات مغرية صغار وكبار المتعاملين.
ووصلت قيمة تعاملات السوق الكويتية نحو 111.6 مليون دينار كويتي، تحصلت من تداول نحو 183 مليون سهم عبر 5825 صفقة، في حين صعدت مؤشرات ثلاثة قطاعات، يقودها مؤشر الخدمات الذي قفز بنحو 132 نقطة.
وتصدر سهم "برقان القابضة" قائمة الأسهم الرابحة عندما صعد بنحو 6.6 في المائة، بينما مني سهم "الوطنية للخدمات البترولية" بأكبر خسارة متراجعا بنحو 6.7 في المائة.
وجاء معظم نشاط التداول على أسهم خمس شركات هي "منا القابضة،" و"المدينة للتمويل والاستثمار،" و"مجموعة المستثمرون القابضة" و"اكتتاب القابضة،" و"برقان القابضة،" والتي استحوذت على نحو 37 في المائة من التدولات.
وفي الإمارات العربية، سجل مؤشر سوق الإمارات المالي ارتفاعا بنحو 0.15 في المائة، ليستقر عند مستوى 5545 نقطة، لتضيف الأسهم الإماراتية في بورصتي دبي وابوظبي نحو 1.16 مليار درهم إماراتي إلى مكاسبها.
وحققت بورصتا دبي وابوظبي تداولات لأكثر من مليار درهم، تحققت بعد تداول نحو 240 مليون سهم، بدعم من أسهم البنوك، والتأمين، والصناعات والخدمات.
وارتفعت أسهم 31 شركة، يقودها سهم "عمان والإمارات القابضة،" والذي صعد بنحو عشرة في المائة، لينهي يومه عند سعر 3.85 دراهم إماراتية، في حين منيت أسهم 30 شركة أخرى بخسارات، كان أكبرها من نصيب سهم "السلام العالمية" عندما هبط بنحو 15 في المائة إلى سعر 13.45 درهما.
وفي قطر، نجح المؤشر في إضافة نحو 46 نقطة، تعادل 0.42 في المائة من قيمته ليستقر عند مستوى 11138 نقطة، بينما تراجعت السوق البحرينية، فاقدة نحو نقطتين، ليصل مؤشرها مستوى 2720 نقطة.
وصعد المؤشر العام لسوق مسقط، والذي عانى خسائر كبيرة خلال الأسبوعين الماضيين، بنحو 1.25 في المائة، إلى مستوى 10599 نقطة.
ولم تستطع الأسهم الأردنية عكس الاتجاه النزولي الذي تسلكه منذ بداية الأسبوع، إذ واصل مؤشرها تراجعه ليفقد الثلاثاء نحو 0.9 في المائة من قيمته، ويستقر عند مستوى 4235 نقطة.
وبلغت قيمة التعاملات في الأسهم الأردنية نحو 54 مليون دينار، تحصلت من تداول نحو 13.2 مليون سهم، ارتفعت معها أسهم 73 شركة بقيادة سهم "الشرق للمشاريع،" في حين تراجعت أسهم 70 شركة يتصدرها سهم "مناجم الفوسفات."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business