الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

مصرف يو.بي.إس يتوقع انكماشاً اقتصادياً في الولايات المتحدة

مصرف يو.بي.إس يتوقع انكماشاً اقتصادياً في الولايات المتحدة

مونت كارلو
19/08/2008

زوريخ (ا ف ب) - اعلن اكبر المصارف السويسرية الثلاثاء ان الولايات المتحدة قد تدخل مرحلة انكماش اقتصادي في النصف الثاني من السنة بسبب التاثيرات الضئيلة للاجراءات النقدية والمالية بحسب محللين من مصرف "يو بي اس".
وراى المحللون ان "الانخفاض الشديد في معدلات الفوائد والضرائب المستوفاة سمحت للاقتصاد الاميركي بتجنب الانكماش حتى الان" لكن تاثير هذه الخطوات بلغ نهايته.
واعتبروا انه سيكون من الصعب "الافلات من الانكماش خصوصا وان نسبة نمو الاقتصاد الاميركي ستكون بحدود 1,3% السنة الحالية على ان تبلغ واحد بالمئة العام 2009".
ويتوقع المحللون بقاء الظروف الحالية ضعيفة وعدم حصول "انتعاش سريع" بعد مرحلة الانكماش.
وفي اوروبا يؤكد محللو المصرف السويسري على "التباطوء الواضح" مع بقاء التضخم مرتفعا مما سيمنع المصارف المركزية من خفض معدلات الفوائد في وقت قريب.
ويتوقع المحللون مرحلة صعبة طويلة نسبيا في منطقة اليورو لكن من دون انكماش دائم رغم ان هذا الامر "يبدو وكانه لا يمكن تجنبه بالنسبة لبعض الدول خصوصا تلك التي اصيبت بانتكاسة في اسواق العقارات فضلا عن اختلالات اخرى".
كما يؤكدون ان "مستوى التضخم المرتفع يشكل صعوبة اضافية في هذا المنحى لان البنك المركزي الاوروبي وبنك انكلترا مقيدان ولا يستطيعان خفض معدلات الفوائد من اجل التخفيف من تاثيرات التباطؤ الاقتصادي".
وبالنسبة لاسيا يقول المحللون ان اقتصاديات دول المنطقة "ما تزال تقاوم بشكل ملفت حتى الان" لكن من المتوقع ان تتسارع وتيرة التباطؤ لان "اليابان بلغت حافة الانكماش".
ويتوقع خبراء "يو بي اس" ارتفاع معدلات صرف الدولار مقارنة مع عملات الدول الاعضاء في منظمة التجارة والتنمية الاقتصادية.
واعتبروا ان "عملات الدول الناشئة تؤكد الاساسات الصلبة التي تثير الاهتمام في حين من المتوقع ان تبقى عملات الدول الضعيفة اقتصاديا عرضة للضغوط".
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business