الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

استقرار الدولار بفعل هبوط السلع الأولية وارتفاع الين

استقرار الدولار بفعل هبوط السلع الأولية وارتفاع الين

Tue Aug 19, 2008 5:59am GMT

طوكيو (رويترز) - استقر سعر الدولار دون تغير يذكر قرب أعلى مستوى منذ سبعة أشهر مقابل سلة العملات في أواخر التعامل في طوكيو يوم الثلاثاء مع انخفاض أسعار الذهب والنفط بفعل المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأمريكي.
وشهد الدولار ارتفاعا على مدى الاسبوعين الاخيرين عززه انخفاض الذهب والنفط مع اقبال المستثمرين على تصفية مراكزهم التي يراهنون فيها على أن الاقتصاد العالمي سيتغلب على ركود الاقتصاد الأمريكي وأزمة الائتمان.
لكن محللين قالوا إن الدولار ربما يواجه وقتا أصعب في تدعيم ارتفاعه الذي بدأ قبل أسبوعين. فقد عادت المخاوف بشأن سلامة أوضاع مؤسستي فاني ماي وفريدي ماك للرهن العقاري في الولايات المتحدة لتطفو على السطح اثر تقرير قال إن السلطات الأمريكية ربما تضطر لتأميمهما.
وقال تورو أوميموتو كبير خبراء استراتيجيات العملات للسوق اليابانية لدى باركليز كابيتال إن أي محاولة من الحكومة الأمريكية لضخ أموال في المؤسستين ستلحق الضرر بالاسهم الامريكية وبالدولار.
وأضاف "سوق الصرف الاجنبي ستبدأ على الارجح في توجيه مزيد من الاهتمام للمزيد من العوامل السلبية للدولار."
وانخفض الدولار 0.3 في المئة عن مستواه في أواخر المعاملات الامريكية يوم الاثنين ليصل إلى 109.79 ين مبتعدا عن أعلى مستوى منذ سبعة أشهر الذي سجله الاسبوع الماضي عند 110.67 ين.
ولم يبد الين رد فعل لقرار بنك اليابان المركزي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير على 0.5 في المئة وخفض تقييمه للاقتصاد للشهر الثاني على التوالي. جاء هذا القرار في أعقاب صدور بيانات الاسبوع الماضي أظهرت انكماشا اقتصاديا في الربع الثاني واحتمال انزلاق الاقتصاد إلى الكساد.
وهبط اليورو الاوروبي 0.1 في المئة الى 1.4687 دولار ليقترب من أدنى مستوى منذ ستة أشهر الذي سجله يوم الاثنين على نظام اي.بي.اس الالكتروني وبلغ 1.4645 دولار.
وأمام العملة اليابانية انخفض اليورو 0.3 في المئة الى 161.01 ين مسجلا أدنى مستوى منذ ثلاثة أشهر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business