الثلاثاء، ١٩ أغسطس ٢٠٠٨

هيرمس تتوقع تأثيراً محدوداً على الشركات المصرية العاملة بالجزائر بعد اصدار لوائح بشأن الإعفاءات الضريبية

هيرمس تتوقع تأثيراً محدوداً على الشركات المصرية العاملة بالجزائر بعد اصدار لوائح بشأن الإعفاءات الضريبية

خاص مباشر
الثلاثاء 19 أغسطس 2008 2:14 م


فى تقرير حديث للمجموعة المالية هيرمس عن تأثير اصدار الجزائر لبعض اللوائح الجديدة على الشركات المصرية هناك ذكرت هيرمس أن الجزائر قد أصدرت فى 24 يوليو الماضى لوائحها الجديدة بشأن الاستثمار والتى تتطلب من الشركات الأجنبية التى تستفيد من الاعفاءات الضريبية أن تعيد استثمار مبلغ يعادل تلك الاعفاءات الضريبية فى الاقتصاد.
وكان رئيس الوزراء الجزائرى أحمد أويحيى قد أعلن فى 10 أغسطس الماضى عن تخطيط الحكومة لدعم أية مشاريع استثمارية مستقبلية تتضمن رأس مال أجنبى وذلك بدون تحديد التاريخ أو الصناعات التى ستطبق عليها المعايير .
وستؤدى تلك اللوائح إلى تدهور بيئة الاستثمار الأجنبية بالجزائر. وتوقعت هيرمس فى تقريرها تحسن البيئة الاستثمارية مع استمرار إرتفاع أسعار النفط والتمهيد لانتخابات الرئاسة فى 2009.
وأشارت هيرمس الى توقعها بشأن التأثير المحدود لتلك اللوائح الضريبية على الشركات المصرية العاملة بالجزائر . كذلك أشارت هيرمس الى أن اعادة استثمار مبلغ يعادل الاعفاءات الضريبية سيكون له تأثير محدود وخاصة على شركات مثل "العز لحديد التسليح"، "السويدى للكابلات" و "أوراسكوم للصناعة والانشاء" والتى من الممكن أن تنشر استثماراتها على مر السنوات لتقلل من تأثير تلك اللوائح . وقد بدأت أوراسكوم تيلكوم بدفع الضرائب فعليا فى الربع الثالث من 2007.
وتعتقد هيرمس أن قرار الحكومة بشأن المساهمة فى أغلبية المشاريع الأجنبية سيطبق فقط على المشاريع الجديدة ولن يطبق بأثر رجعى.
كذلك تعتقد هيرمس على المدى المتوسط أن النظرة الواعدة لرئيس الوزراء أحمد أويحى ستؤدى إلى إحياء برنامج الاصلاح لينعكس إيجابياً على البيئة الاستثمارية الكلية ، وذلك بالرغم من عدم توقع هيرمس حدوث تحسن ملحوظ فى بيئة الاستثمار الأجنبية .



ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business