الخميس، ٧ أغسطس ٢٠٠٨

وسائل إعلام: التضخم السنوي في إيران 26.1% في يوليو

وسائل إعلام: التضخم السنوي في إيران 26.1% في يوليو

Thu Aug 7, 2008 8:04am GMT

طهران (رويترز) - قالت صحف يوم الخميس ان معدل التضخم السنوي في ايران بلغ 26.1 في المئة في يوليو تموز الماضي بانخفاض طفيف عن مستواه في يونيو حزيران الذي بلغ 26.4 في المئة.
ومن المتوقع أن يكون ارتفاع الاسعار وادارة الحكومة للاقتصاد قضية أساسية في انتخابات العام المقبل عندما يرشح الرئيس محمود أحمدي نجاد نفسه لفترة جديدة.
وواجه الرئيس انتقادات متزايدة من خصومه السياسيين ومن الشعب بسبب سياساته الاقتصادية. ويقول الاقتصاديون انه يفرط في الانفاق من دخل النفط الامر الذي أدى الى زيادة النقد المتداول وارتفاع الاسعار.
ورد الرئيس قائلا ان التضخم مشكلة عالمية وألقى اللوم على أعداء ايران في تزايد حدة المشكلة. لكنه بذل جهودا للابقاء على أسعار الفائدة دون مستوى التضخم ويقول اقتصاديون ان ذلك يقيد البنك المركزي في جهوده للحد من ارتفاع الاسعار.
ونقلت الصحف رقم التضخم لشهر يوليو من تقرير للبنك المركزي لشهر تير الفارسي الذي انتهى في 21 يوليو. ولم ينشر التقرير على موقع البنك المركزي على الانترنت.
ويقدر بعض الاقتصاديين أن التضخم أعلى من ذلك بعدة نقاط مئوية ويقولون ان سلة السلع التي يحسب على أساسها التضخم لا تمثل بدقة أوجه أنفاق الايرانيين العاديين.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business