الخميس، ٧ أغسطس ٢٠٠٨

انخفاض أرباح تويوتا في الربع الأول بنسبة أقل من المتوقع

انخفاض أرباح تويوتا في الربع الأول بنسبة أقل من المتوقع

Thu Aug 7, 2008 8:01am GMT

طوكيو (رويترز) - سجلت تويوتا موتور أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم انخفاضا أقل من المتوقع بنسبة 28 بالمئة في ارباحها الصافية في الربع الاول من السنة المالية متأثرة بارتفاع الين وتراجع المبيعات الأمريكية وأبقت على توقعاتها دون تغيير في العام الذي ينتظر أن يمثل أكبر تحد للشركة.
وفي حين ترتفع المبيعات في الصين وروسيا والشرق الاوسط بأسرع من المتوقع تواجه تويوتا وشركات سيارات أخرى تباطؤا في المبيعات في أمريكا الشمالية وغرب أوروبا واليابان وتواجه ضعف الدولار الذي حد من الايرادات وارتفاع تكاليف المواد الاولية.
وخفضت تويوتا الشهر الماضي توقعاتها للانتاج والمبيعات في 2008 ووضعت اطارا عاما لخطط لتعطيل خطوط انتاج في امريكا الشمالية لشاحنات توندرا الصغيرة التي اعتبرتها أهم منتج لها على الاطلاق عندما طرحتها العام الماضي.
وبلغت الارباح الصافية لتويوتا في الفترة من أبريل نيسان إلى يونيو حزيران 353.66 مليار ين (3.23 مليار دولار) انخفاضا من مستوى قياسي بلغ 491.5 مليار ين قبل عام لكن أعلى من متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 319.5 مليار دولار في استطلاع اجرته رويترز.
وانخفضت ارباح التشغيل التي تستبعد الايرادات من الصين بنسبة 39 بالمئة الى 6 ر412 مليار ين. وهبطت الايرادات 4.7 بالمئة الى 6.2 تريليون ين.
وابقت تويوتا على توقعاتها للعام الذي ينتهي في مارس اذار 2009 بأن تبلغ ارباحها الصافية 1.25 تريليون ين وارباح التشغيل 1.6 تريليون ين بانخفاض بنحو 30 بالمئة عن العام الماضي في أول تراجع منذ عام 2002.
من تشانج ران كيم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business