الخميس، ٧ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع أسهم أوروبا والشركات المالية تكشف تأثير أزمة الائتمان

تراجع أسهم أوروبا والشركات المالية تكشف تأثير أزمة الائتمان

Thu Aug 7, 2008 5:42pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الاوروبية على انخفاض طفيف بعد جلسة متقلبة يوم الخميس حيث طغى القلق بشأن مدى تغلغل أزمة الائتمان على تحول مُوات مُحتمل في توقعات السوق بأن أسعار الفائدة في منطقة اليورو لن تشهد زيادات أخرى هذا العام.
وأبقى البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا أسعار الفائدة لكل منهما مستقرة كما كان متوقعا. وأشار المركزي الاوروبي الى أنه من المستبعد أن يرفع أسعار الفائدة ثانية عما قريب بسبب مخاطر تكتنف النمو.
لكن بعضا من كبرى المجموعات المالية الاوروبية مثل بنك باركليز البريطاني وشركة اليانز الالمانية للتأمين أعلنت نتائج أظهرت استمرار الضرر الناجم عن أزمة الائتمان.
وختم مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى معاملات يوم الخميس منخفضا 0.3 في المئة عند 1190.06 نقطة بعد تقلبه بين مكاسب 0.9 في المئة وخسائر 0.7 في المئة.
وكانت أسهم باركليز من أكبر الرابحين في القطاع المصرفي الاوروبي وصعدت 1.6 في المئة بعدما كشف البنك عن اسقاط المزيد من الاصول لكن نتائجه فاقت التوقعات.
واستمدت السوق دعما طفيفا من تلميح البنك المركزي الاوروبي الى عدم رفع أسعار الفائدة قريبا في منطقة اليورو.
لكن بداية ضعيفة للمعاملات في وول ستريت واستمرار القلق بشأن تأثير أزمة الائتمان على بعض أضخم الشركات في العالم حدا من أي مكاسب في معاملات ما بعد الظهر.
وأعلنت أمريكان انترناشونال جروب أكبر شركة تأمين في العالم عن خسائر فصلية ضخمة جديدة في حين شهد بعض كبار منافسيها الاوروبيين مثل اليانز وأكسا أزمة الائتمان تنال من أرباحه.
وارتفعت أسهم اليانز 0.2 في المئة بعد تراجعها في وقت سابق من المعاملات حتى 4.3 في المئة في حين صعدت أكسا نحو خمسة بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.2 في المئة بينما خسر مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.2 في المئة.
وخارج القطاع المالي كانت المرافق بقيادة اي.دي.اف وأسهم الطاقة من أكبر الرابحين.
وارتفع سهم اي.دي.اف نحو ستة بالمئة في رد فعل على عزم الحكومة الفرنسية رفع تعريفة الكهرباء أكثر من المتوقع.
وارتفعت أسهم مجموعة فيوليا الفرنسية للمياه وادارة المخلفات تسعة بالمئة بعدما رفعت الشركة هدفها لنمو المبيعات في 2008 وتعهدت بتعجيل خفض التكاليف وبيع أصول.
وساعدت ارتفاع سعر النفط أسهم بي.بي وايني وشتات-أويل هايدرو على تصدر قائمة الاسهم الاوروبية. وصعد سهم بي.بي 2.4 في المئة في حين زادت ايني وشتات-أويل هايدرو 1.8 في المئة و2.3 في المئة وتقدمت أسهم توتال 0.3 في المئة.
وفي قطاع السلع الاولية أيضا ارتفعت أسهم لونمين 0.6 في المئة. وقالت الشركة انها ستقاوم بقوة عرض استحواذ بعشرة مليارات دولار من اكستراتا للتعدين. وتراجعت أسهم اكستراتا واحدا بالمئة.
وعلى صعيد الخسائر كانت نستله من أكبر المؤثرات السلبية في السوق عموما بعدما فاقت أرباح النصف الاول من العام لاكبر شركة مواد غذائية في العالم توقعات المحللين لكن تأثير ضعف الدولار ونمو حجم المبيعات دون المتوقع أسفرا عن تراجع أسهمها واحدا بالمئة.
من أماندا كوبر
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business