السبت، ١٦ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع تجارة الألماس الخام في دبي 36 في المئة النصف الأول للعام

ارتفاع تجارة الألماس الخام في دبي 36 في المئة النصف الأول للعام

Sat Aug 16, 2008 2:27pm GMT

دبي (رويترز) - قالت بورصة دبي للألماس يوم السبت ان اجمالي قيمة التجارة في الألماس الخام في دبي زاد 36 في المئة الى 3.03 مليار دولار في النصف الاول من العام 2008 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت البورصة في بيان ان قيمة واردات دبي من الالماس الخام زادت 23 في المئة الى 1.15 مليار دولار بينما قفزت قيمة الصادرات 44 في المئة الى 1.88 مليار دولار.
ولم يذكر البيان أرقاما للكميات.
وقال يوري استيفرلينك الرئيس التنفيذي للبورصة في البيان " بينما زادت الصادرات من حيث الكمية زيادة طفيفة في النصف الاول من العام 2008 فان سعر الألماس ارتفع عشرة في المئة وساعد على صعود اجمالي التجارة الى مستويات عالية."
واضاف قوله "وشهدنا ايضا زيادة حادة في مخزونات الالماس الخام في دبي وهو ما يبرز وضع دبي كمنفذ توزيع رئيسي لاسواق التصنيع الكبرى."
وخلال النصف الاول من العام 2008 كانت انجولا والهند والدول الاوروبية والصين أبرز شركاء دبي في تجارة الألماس وكان نصيبهم نحو 85 في المئة من اجمالي قيمة التجارة.
وقال تجار في دبي انهم يتوقعون طلبا نشطا على حلي الألماس مع ارتفاع فوائض الدخول بفضل ارتفاع اسعار النفط الخام.
وتقول غرفة دبي للتجارة والصناعة ان اجمالي تجارة التجزئة في حلي الألماس في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ حوالي ملياري دولار سنويا ومن المتوقع ان يسجل زيادة كبيرة في عام 2008 .
من سمر سعيد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business