السبت، ١٦ أغسطس ٢٠٠٨

أسهم السعودية تواصل الارتفاع وسط أنباء محفزة

أسهم السعودية تواصل الارتفاع وسط أنباء محفزة
سي. إن. إن. العربية
16/8/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - للجلسة الرابعة على التوالي، واصلت الأسهم السعودية صعودها، السبت، لتعوض الكثير من الخسائر التي منيت بها منذ بداية أغسطس/آب الجاري، وسط أنباء محفزة من هيئة سوق المال تفيد بنشر قوائم كبار ملاك الأسهم للاطلاع العام.
وأنهى المؤشر السعودي، تعاملات السبت مرتفعا بنحو 1.75 في المائة، ليستقر عند مستوى 8331 نقطة، بعدما ربح 143 نقطة جديدة تضاف إلى مكاسبه في الأسبوع الماضي.
وعم اللون الأخضر شاشات التداول في السوق المالية السعودية، مع تحقيق 110 شركات ارتفاعات سعرية متفاوتة، يقودها سهم "اللجين" الذي صعد بنحو 9.8 في المائة، في حين تراجعت أسهم تسع شركات كان الخاسر الأكبر بينها سهم "السعودية الهندية" الذي فقد نحو أربعة في المائة من قيمته.
وانتعشت قيم التداول، إذ حققت البورصة تعاملات بنحو 5.3 مليارات ريال سعودي، على نحو 161.7 مليون سهم، تحققت عبر نحو 173 ألف صفقة.
ورغم الارتفاعات التي تحققت في آخر أربع جلسات، إلا أن بيانات هيئة سوق المال السعودية تظهر تراجعا للمؤشر الرئيسي لأكثر من 24 في المائة منذ مطلع العام الجاري. وفي السياق نفسه، قالت هيئة سوق المال السعودية إنها نشرت قوائم بأسماء كبار ملاك الأسهم في كل شركة مدرجة بالسوق، في إجراء تأمل الهيئة من خلاله تعزيز الشفافية وإعطاء دفعة للبورصة المتعثرة للنهوض من كبوتها.
وقال بيان للهيئة، نشر على موقعها الإلكتروني، الخميس، إنها بدأت عرض قوائم كبار الملاك في الشركات المدرجة بالسوق على موقع "تداول" الإلكتروني، بهدف تمكين المستثمرين من الإطلاع على قوائم أسماء جميع من يمتلك ما نسبته 5 في المائة أو أكثر من أسهم كل شركة حسب السجلات."
وأضاف البيان أن "المستثمرين يمكنهم الإطلاع على هذه القوائم بملف الشركة (الملاك الرئيسيين)، إذ سيتم تحديث هذه القوائم بنهاية كل يوم ابتدأً من السبت."

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business