الأربعاء، ٦ أغسطس ٢٠٠٨

بورصة مصر تلتقط أنفاسها وتتعافى من خسائرها السابقة

بورصة مصر تلتقط أنفاسها وتتعافى من خسائرها السابقة
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
6/8/2008

كتبت: ياسمين سنبل، وكالات
شهدت بورصة مصر نشاطا طفيفا لدى اغلاق تعاملات الاربعاء لتتعافى بعد ثلاث جلسات متتالية من التراجع، مدفوعة بعمليات الشراء التي نفذها المستثمرون المصريون الأفراد على أسهم قيادية ومنتقاة.
وصعد مؤشر(كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- بنسبة 0.7% ليغلق عند 8922.66 نقطة، وسط تداولات تجاوزت المليار و 156 مليون جنيه.
وطال النشاط مؤشر (داوجونز مصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر - ليكسب 0.68% مسجلا 1861.8 نقطة.
وأوضح وسطاء بالسوق أن قيام المستثمرين المصريين الأفراد بشراء الأسهم القيادية ذات الوزن النسبى فى مؤشر "كاس" ومن بينها سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" الذي ارتفع بأكثر من 3 % دفعته نحو الصعود ليعوض جزء من خسائره التي منى بها على مدار اليومين الماضيين.وأضافوا ان عمليات الشراء التى شهدتها البورصة المصرية الاربعاء ترجع إلى تدني أسعار الأسهم بشكل مغري للشراء على مدار الجلستين الماضيتين.
وكانت شاشات بورصة مصر اتشحت باللون الأحمر الثلاثاء لتواصل تراجعها للجلسة الثالثة على التوالي متأثرة بعمليات بيع على الاسهم قام بها شرائح من المستثمرين خاصة الأجانب صاحبها عمليات بيع من قبل المؤسسات والصناديق الاستثمار.
وكانت ابرز خمس شركات شهدت إرتفاعا هي:الوطنية للزجاج والبلور 19.70 جنيهالقاهرة للاستثمارات والتنمية 67.20 جنيهالقاهره للإستثمار والتنمية العقاريه 34.38 جنيهشارم دريمز للاستثمار السياحى 14.91 جنيهالنيل لحليج الاقطان 20.06 جنيه
وكانت ابرز خمس شركات شهدت إنخفاضا هي:
الاستثمارات العربية للتعمير 24.10 جنيه المصرية لخدمات النقل (ايجيترانس) 48.09 جنيه بنك بيريوس - مصر 26.13 جنيه العالمية للاستثمار والتنمية 102.38 جنيه المجموعه المصريه العقاريه لحاملة 19.99 جنيه
"السادس من أكتوبر للتنمية" تشتري شركة زراعية:
اعلنت شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار المصرية (سوديك) الاربعاء انها اشترت شركة اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية في صفقة بلغت قيمتها 312.6 مليون جنيه مصري.
وشركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار هي ثالث أكبر شركة تطوير عقاري في مصر من حيث القيمة السوقية.
وقالت في بيان ان اليسر تملك 1.36 مليون متر مربع من الارض تطل طريق القاهرة-الاسكندرية الصحراوي.
وأضافت أن الارض تقع بالقرب من منطقة تملك فيها مشروعات قائمة وأن الاتفاق يرفع ملكيتها الاجمالية من الاراضي الى 5.1 مليون متر مربع على طول الطريق الصحراوي ومليون متر مربع في القاهرة الجديدة.
"عرفة القابضة" تعتزم إعادة شراء 5% من أسهمها:
اعلنت مجموعة صناعة الملابس المصرية "عرفة القابضة" الاربعاء أنها تعتزم إعادة شراء ما يصل الى 5 % من أسهمها لتعزيز سعر السهم.
وتبلغ القيمة السوقية لنسبة الـ 5 % نحو 11.5 مليون دولار بالاسعار الحالية.
وتراجعت أسهم عرفة الى أدنى مستوى في عام بلغ 0.93 دولار للسهم قبل أن تعاود الصعود لتغلق عند 0.95 دولار انخفاضا من أعلى مستوى في عام بلغ 1.82 دولار سجلته في مارس/ آذار2008 ، ولم تحدد عرفة موعد اعادة شراء الاسهم.
وذكرت الشركة في يوليو 2008 أنها بدأت معاينة حصرية لشراء ترخيص لبيع ملابس رسمية من تصميم بيت الازياء الفرنسي "بيير كاردان"، واشترت الشركة بالفعل تراخيص لبيع منتجات "بيير كاردان" من الملابس الرياضية والملابس غير الرسمية والقمصان الرسمية.
وكانت عرفة افادت في وقت سابق من العام انها تسعى لانفاق 300 مليون دولار على الاقل لشراء علامات تجارية لملابس الرجال في ايطاليا أو ألمانيا.
وحققت الشركة التي تمتلك أيضا 60 % من العلامة التجارية البريطانية "مينزوير" ارباحا صافية بلغت 30 مليون دولار في العام الذي انتهى في 31 مارس/ اذار 2008 بزيادة 24 % مقارنة مع العام السابق.
(الدولار يساوي 5.31 )

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business