الثلاثاء، ٥ أغسطس ٢٠٠٨

وكالة الطاقة تقول أسعار النفط مازالت مرتفعة رغم الهبوط

وكالة الطاقة تقول أسعار النفط مازالت مرتفعة رغم الهبوط

Tue Aug 5, 2008 2:05pm GMT

بانكوك (رويترز) - قال رئيس وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء ان استهلاك النفط في الولايات المتحدة ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يضعف لكن لم تظهر حتى الان بوادر على تراجع الطلب في الصين والهند لذا من غير الواضح ما اذا كان نزول السعر عن 120 دولارا هو نقطة تحول.
وقال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة لرويترز "نحن لا نعلم ما اذا كان هذا نقطة تحول. نود أن نعرف لكن ليست لدينا اجابة حتى الآن."
وأضاف أن المستوى السعري الحالي بين 119 و120 دولارا للبرميل مازال مرتفعا جدا بعدما تراجعت الاسعار عن مستويات قياسية قرب 150 دولارا للبرميل كانت لامستها في 11 يوليو تموز.
وتقول الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا وتقدم المشورة الى 27 بلدا صناعيا ان الاستهلاك الذي لايزال قويا في الاقتصادات الصاعدة ولاسيما في الصين والهند والشرق الاوسط سيدفع الطلب على النفط صعودعا هذا العام رغم التباطوء العالمي مما يجعل الامدادات مصدر قلق رئيسيا.
ويلقى باللوم الى حد كبير على تزايد الاستهلاك المحلي للوقود في الصين والهند والشرق الاوسط في تأجيج موجة صعود النفط وارتفاع الاسعار لاكثر من ستة أمثالها منذ العام 2002.
وقال تاناكا ان وكالة الطاقة الدولية لاتزال تتوقع نمو الطلب على النفط مليون برميل يوميا هذا العام.
ومن ثم لاتزال أكبر مخاوف الوكالة بحسب مديرها على جانب العرض لا الطلب.
وقال "أكبر مخاوفنا هي نيجيريا وموسم الاعاصير وما الى ذلك ... لا يمكننا الاسترخاء أكثر من اللازم. هناك طلب قوي جدا في الصين والهند والشرق الاوسط."
لكنه أضاف أنه راض عن التزام منظمة أوبك بتعهدها زيادة الامدادات وأنه لا يطلب المزيد.
وقال تاناكا عندما سئل ما اذا كانت الوكالة ستطلب من أوبك رفع الانتاج لخفض أسعار النفط أكثر "لقد التزموا باجراء زيادة معينة وقد وفوا بها. اذا حافظوا على المستوى الحالي يكون وضع المعروض أفضل. لكننا نريد رؤية الحفاظ على المستوى الحالي."
وأضاف تاناكا الذي سيتحدث في اجتماع لمسؤولي الطاقة خلال منتدى اسيان لمشاريع الطاقة يوم الاربعاء أنه يؤيد قرار بعض دول المنطقة تقليص دعم الوقود.
وقال ان الغاء كل أشكال الدعم سيساهم في النهوض بترشيد استهلاك الطاقة ويحد من الطلب ويكبح الاسعار.
وقال "اذا أردت كفاءة استهلاك الطاقة عليك أن تبقي حافزا جيدا للمستهلك النهائي وسعر مباشر هو أفضل السبل."
من مارييل ديمونجو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business