الثلاثاء، ٥ أغسطس ٢٠٠٨

صعود الأسهم الأوروبية لتراجع النفط وأرباح سوسيتيه جنرال

صعود الأسهم الأوروبية لتراجع النفط وأرباح سوسيتيه جنرال

Tue Aug 5, 2008 3:56pm GMT

باريس (رويترز) - شهدت الاسهم الاوروبية ارتفاعا حادا يوم الثلاثاء وذلك بعد ثلاث جلسات من الخسائر بفضل تراجع في أسعار النفط ونتائج أفضل من المتوقع لبنك سوسيتيه جنرال الامر الذي عزز القطاع قبيل قرار الفائدة الامريكية.
وكانت أسهم شركات الطيران الحساسة لسعر النفط من أكبر الرابحين مع تراجع الخام الى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر قرب 118 دولارا للبرميل. وارتفعت رايان اير 15 في المئة والخطوط الجوية البريطانية 5.7 في المئة في حين زاد سهم اير فرانس-كيه.ال.ام التي حققت أرباحا أفضل من المتوقع 9.2 في المئة.
وصعدت أسهم كارلزبرج الدنمركية للجعة 16 في المئة بعدما جاءت نتائج الربع الثاني أفضل من التوقعات. ورفعت النتائج القوية أسهم منافستيها هاينكن 5.3 في المئة وانبيف 6.1 في المئة.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1181.93 نقطة. والمؤشر منخفض 22 في المئة هذا العام.
وقال كريستيان جيمينز رئيس ايمين انفستمنت بارتنرز في باريس "انها أنباء طيبة جدا من سوسيتيه جنرال لكن اجمالا سيكون انتعاش هذه السوق قصير الاجل ومازلت أراهن على تراجع الاسهم.
"ما تراه على صعيد أسعار النفط هو تصحيح زائد نسبيا نظرا لان العاصفة المدارية لن تضرب تكساس لكنه لا يعني أن العوامل الاساسية تحسنت. التهديد لن يستمر طويلا جدا."
وكانت أسهم شركات الطاقة الاوروبية أكبر الخاسرين اليوم مع تراجع توتال وبي.بي 1.4 في المئة لكل منهما.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 2.5 في المئة بينما صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 2.6 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 2.5 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business