الثلاثاء، ٥ أغسطس ٢٠٠٨

مصادر: تركيا وإيران تتفقان على تفاصيل صفقة غاز

مصادر: تركيا وإيران تتفقان على تفاصيل صفقة غاز

Tue Aug 5, 2008 11:13am GMT

أنقرة (رويترز) - قال مسؤولون كبار من تركيا وإيران لرويترز يوم الثلاثاء إن إيران وتركيا اتفقتا على تفاصيل صفقة لانتاج الغاز الطبيعي في الجمهورية الاسلامية وتصديره إلى تركيا بما في ذلك الاسعار.
وقال أحمد نوراني رئيس الشؤون الاقتصادية بالسفارة الإيرانية ان جانبا من اتفاق الغاز ربما يوقع خلال الرحلة المقبلة التي يقوم بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى تركيا.
وفي يوليو تموز الماضي وقعت تركيا وإيران اتفاقا أوليا على تصدير الغاز الإيراني لأوروبا عبر تركيا يشمل بندا ينص على ان تنتج تركيا 20.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل جنوب فارس الضخم للغاز في إيران.
وقال مسؤول بارز بوزارة الطاقة طلب عدم نشر اسمه "تم التوصل إلى اتفاق بين تركيا وإيران على النقاط المهمة ومنها السعر في صفقة شحن الغاز."
وأضاف "الصفقة قد توقع في أغسطس."
ومن المتوقع ان يزور أحمدي نجاد تركيا يوم 14 اغسطس اب الجاري.
وقال نوراني "هناك بعض القضايا التي مازال يتعين الاتفاق عليها والعمل مستمر بشأنها لكن جزءا من الاتفاق يمكن أن يوقع خلال زيارة الرئيس."
ويقدر حجم استثمارات تركيا لانتاج الغاز في ايران بنحو 4.5 مليار دولار.
وابدت الولايات المتحدة معارضتها للصفقة.
وتقود واشنطن كذلك مناشدات لفرض عقوبات اضافية على إيران بعد رفضها وقف أعمال تخصيب اليورانيوم التي يمكن ان تستخدم في انتاج سلاح نووي والذي تقول إيران انها تحتاجها لاغراض سلمية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business