الثلاثاء، ٥ أغسطس ٢٠٠٨

انخفاض حاد في أرباح بنك "إتش إس بي سي"

انخفاض حاد في أرباح بنك "إتش إس بي سي"
بي.بي.سي. العربية
5/8/2008

اعلن بنك "اتش اس بي سي" في بريطانيا انخفاض ارباحه خلال النصف الاول من عام 2008 بنسبة 28%، وذلك نتيجة ازمة الائتمان العقاري في السوق الامريكي.
وانخفضت ارباح البنك، وهو الاكبر في اوروبا، بمقدار 3.9 مليار دولار خلال الستة اشهر الاولى من عام 2008 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى نحو 10 مليارات دولار قبل الضرائب.
وحقق فرع البنك في الولايات المتحدة خسائر بلغت 2.8 مليار دولار.
وحذر رئيس البنك ستيفن جرين من ان الاوضاع في الاسواق المالية هي الأسوأ منذ عدة عقود، وانها تمثل تحديا كبيرا للعاملين فيها.
وأكد جرين ان السياسات التي تتبعها البنوك، خاصة في ادارة المخاطر، في حاجة الى مراجعة نظرا للخسائر الهائلة التي تحققت بسبب ازمة الائتمان العقاري.
وكان بنك "اتش اس بي سي" احد اكثر البنوك تضررا من ازمة الائتمان العقاري التي ضربت الولايات المتحدة الامريكية، وادت الى خسائر هائلة.
وسبق ان اعلن البنك ان ديونه المعدومة بسبب ازمة الائتمان العقاري بلغت 15 مليار دولار، منها نحو 10 مليارات في عام 2008 حتى الآن.
وضع مستقر
وعلى الرغم من خسائر البنك في السوق الامريكي، وتراجع ارباحه الاجمالية الا انه اعلن ان اداءه مستقرا بالنظر الى الاضطرابات التي تشهدها الاسواق المالية العالمية.
وتمكن البنك من تحقيق ارباح نتيجة انشطته في اوروبا وامريكا اللاتينية وآسيا، الا ان خسائره في السوق الامريكي كانت ضخمة، الامر الذي ادى لهذا التراجع الواضح في ارباحه.
ولم يضطر البنك الى مطالبة حملة اسهمه بالمزيد من الاموال لدعم وضعه المالي مثلما فعلت بنوك بريطانية اخرى.
ويرى محللون ان اعلان البنك في وقت مبكر عن وجود ديون معدومة في معاملاته بالسوق الامريكي ساهم كثيرا في الحد من ضررهذه الديون في الوقت الذي اخفت بنوك اخرى مشكلاتها ثم فاجأت حملة اسهمها بحجم الخسائر في السوق الامريكي.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business