الاثنين، ١١ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع واردات النفط الصينية سبعة بالمئة في يوليو

تراجع واردات النفط الصينية سبعة بالمئة في يوليو

Mon Aug 11, 2008 6:31pm GMT

بكين (رويترز) - تراجعت واردات النفط الصينية بشكل مفاجيء سبعة بالمئة في يوليو تموز لتصل الى أدنى مستوى في سبعة اشهر ومسجلة أكبر انخفاض شهري منذ يناير كانون الثاني 2005 مع احجام شركات التكرير عن الشراء بسبب ارتفاع تكاليف الخام وانخفاض أسعار الوقود المحلية.
ويأتي انخفاض الواردات في يوليو بعد زيادة ضعيفة بنسبة ثلاثة بالمئة في يونيو حزيران بينما تتزايد المخاوف من أن تباطؤ الاقتصاد الامريكي يؤثر أكثر من المتوقع على الاسواق الاخرى وهو ما قد يقلص استهلاك النفط في الصين ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم ويؤثر على الاسعار العالمية التي لايزال الطلب الاسيوي يدعمها جزئيا.
وقالت الادارة العامة للجمارك في موقعها على الانترنت ان الصين استوردت 13.79 مليون طن (3.25 مليون برميل يوميا) في يوليو أي بانخفاض 295 ألف برميل يوميا مقارنة مع يونيو.
وعادة ما تحاول شركات التكرير الصينية تصريف المخزونات بدلا من استيراد النفط بأسعار مرتفعة. وعلى مدى شهري مايو ايار ويونيو حزيران عندما كانت الشركات تشتري شحنات للتسليم في يوليو ارتفعت اسعار الخام من حوالي 110 دولارات الى 140 دولارا للبرميل قبل ان تصل الى مستوى قياسي بلغ 147.27 دولارا للبرميل في 11 يوليو.
وربما أتاح تراجع الاسعار نحو 20 في المئة منذ منتصف يوليو الفرصة أمام شركات التكرير لاعادة بناء المخزونات في اغسطس اب كما أن بدء تشغيل عدة مصاف كبيرة جديدة - من بينها أول مصفاة لشركة النفط البحري الصينية سينوك ومشروع مشترك بين سينوبك واكسون موبيل وارامكو السعودية - قد يسهم في زيادة الواردات.
لكن بعض مسؤولي صناعة النفط أشاروا أيضا الى ضعف الطلب.
وقال متعامل لدى سينوبك "مخزونات المنتجات في تزايد لدى كثير من منافذ تسويق الوقود التابعة لنا. ربما يكون الطلب أبطأ مما كنا نعتقد في السابق."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business