الاثنين، ١١ أغسطس ٢٠٠٨

انتعاش الروبل والأسهم الروسية بعد تصريحات ميدفيديف

انتعاش الروبل والأسهم الروسية بعد تصريحات ميدفيديف

Mon Aug 11, 2008 5:03pm GMT

موسكو (رويترز) - انتعش الروبل ومؤشرات الاسهم الروسية بعد تراجعهما الحاد في معاملات يوم الاثنين وذلك بفضل تصريحات الرئيس ديمتري ميدفيديف بأن الصراع العسكري في جورجيا ربما أوشك على الانتهاء.
وارتفعت الاسهم الروسية تقودها موجة صعود في شركات الدولة مثل جازبروم وسبريبنك اثر تعرضها لعمليات بيع واسعة عندما اندلعت الاشتباكات.
وصباح الاثنين تراجع الروبل 1.6 في المئة وسجل مؤشر مايسكس للاسهم أدنى مستوياته منذ سبتمبر أيلول 2006 .
وتدهورت معنويات المستثمرين في أعقاب تجدد حملة القصف الروسية على مناطق في جورجيا بعضها خارج بؤرة الصراع اقليم أوسيتيا الجنوبية الانفصالي.
وأدان الرئيس الامريكي جورج بوش رد موسكو "غير المتناسب" على الازمة في أوسيتيا الجنوبية.
لكن ميدفيديف قال ان العملية تقترب من نهايتها في حين قالت هيئة الاركان الروسية ان البقاء داخل حدود أوسيتيا الجنوبية "مبدأ أساسي". واقترح ميدفيديف أيضا ارسال مراقبين دوليين الى منطقة الصراع.
ويعكس التعافي في ما يبدو وجهة نظر بعض المحللين بأن العوامل الاساسية للاقتصاد الروسي لاتزال قوية وأن أي ضعف لن يستمر على الارجح لما بعد الصراع.
وأغلق مؤشر ار.تي.اس للاسهم مرتفعا 1.18 في المئة عند 1742.96 نقطة في حين ختم مؤشر مايسكس المسعر بالروبل معاملات يوم الاثنين مرتفعا 3.87 في المئة.
وأغلقت العملة الروسية على 29.88 روبل مقابل سلة يرصدها البنك المركزي مكونة من 45 في المئة لليورو و55 في المئة للدولار. ولايزال الروبل أضعف من مستوى اقفال يوم الجمعة قرب 29.60 لكنه فوق أدنى مستوياته للجلسة عند 30.10 . وتدخل البنك المركزي لدعم العملة.
وسعى وزير المالية اليكسي كودرين الى تطمين المستثمرين ووعد بألا يلحق الصراع ضررا بتوقعات الاقتصاد الكلي أو يتطلب تمويلا عسكريا اضافيا.
وأبلغ كودرين مؤتمرا صحفيا "لا نخشى من أي تقلبات."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business