الاثنين، ١١ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع أسهم الخليج لتوترات بشأن إيران ومكاسب للدولار

تراجع أسهم الخليج لتوترات بشأن إيران ومكاسب للدولار

Mon Aug 11, 2008 4:34pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت أسواق الاسهم الخليجية يوم الاثنين حيث أغرى صعود الدولار في الاسواق العالمية وتعافي الاسهم الغربية المستثمرين العالميين للخروج من المنطقة وسط تصاعد التوترات بشأن ايران المجاورة.
وتعرض مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية الى أشد الخسائر بين بورصات الخليج أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم اذ تراجع 5.72 في المئة الى 9536.73 نقطة مقتربا بذلك من أدنى مستوياته في ستة أشهر.
وانخفض المؤشر نحو 13 بالمئة في الجلسات الخمس الاخيرة مع هبوط أسهم شركات كبرى مثل العمانية للاتصالات (عمانتل) أكثر من 18 في المئة.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) وهو الوحدة السعودية التابعة لبنك اتش.اس.بي.سي "هناك تحويل للاموال من الخليج الى أسواق ذات أسعار جذابة وبشكل رئيسي الى الولايات المتحدة.
"المستثمرون يبيعون لجني الارباح لان أسواق الخليج واصلت الصعود هذا العام ولان (أسواق) الولايات المتحدة تبدو جيدة للغاية في الوقت الحالي. المستثمرون يبيعون مراكزهم."
وعلى سبيل المثال ارتفع سهم عمانتل أكثر من 40 بالمئة في الشهور السبعة الاولى من العام حيث قاد المستثمرون الاجانب مكاسب مؤشر البورصة العمانية الذي كان أكبر الرابحين في المنطقة هذا العام قبل تراجعه بسبب اقبال على البيع هذا الشهر.
وهبط مؤشر سوق دبي المالي الى أدنى مستوى اغلاق فيما يقرب من عشرة أشهر في حين ختم مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية معاملات يوم الاثنين عند أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني. ولليوم الخامس تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية مقتربا من أقل مستوى في أربعة أشهر.
وتربط كل دول الخليج العربية عدا الكويت عملاتها بالدولار الذي لامس في معاملات يوم الاثنين أعلى مستوى في ستة أشهر مقابل سلة عملات.
ومني اليورو بأكبر خسائر في يوم واحد منذ يناير عام 2001 يوم الجمعة.
وكان كثير من المستثمرين الاجانب عمدوا الى الشراء في الاسهم والعقارات الخليجية متوقعين أن تقطع الدول المنتجة للنفط ذات الاقتصادات المزدهرة ربط عملاتها بالدولار أو أن ترفع قيمتها في اطار معركتها مع تضخم قياسي.
وقال محللون ان التوقعات بحدوث تحول في سياسة العملة قد انحسرت منذ ابريل نيسان ووفرت مكاسب عامة للدولار في السوق العالمية فرصة جيدة لبيع الاسهم التي ارتفعت في وقت سابق هذا العام.
وقال محمد أبو غوش المحلل لدى البنك الاهلي القطري "نظر الناس الى ارتفاع الدولار كفرصة لتسييل مراكز جرى تكوينها عندما كان الدولار عند مستويات أقل."
ويقول متعاملون ومحللون ان معنويات المستثمرين في المنطقة تأثرت سلبا بأنباء أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة تبحث فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.
وتعرضت أسهم الشركات العقارية لخسائر كبيرة في أنحاء الخليج مع هبوط اعمار العقارية كبرى شركات التنمية العمرانية العربية من حيث القيمة السوقية 1.49 في المئة الى 9.9 درهم اماراتي وهو أدنى مستوى اقفال فيما يقرب من عام.
وكان سهم اعمار تراجع في وقت سابق من الجلسة الى 9.77 درهم متجاوزا بصعوبة مستوى 9.75 درهم الذي سجله في ابريل نيسان 2005.
وتراجع سهم بنك الخليج الاول ثاني أكبر بنوك أبوظبي من حيث القيمة السوقية 30 في المئة منذ الثاني من يوليو تموز. وكان السهم الذي فقد 9.46 بالمئة في معاملات يوم الاثنين صعد نحو 50 بالمئة في الاشهر السبعة الاولى من العام.
وقال جايش شاه مدير قسم الوساطة المالية في بنك مسقط "المستثمرون في حالة ذعر.
"لانزال نرى أسعارا أفضل ويجب النظر الى هذا التراجع في سياق ارتفاع (الاسهم) في النصف الاول من العام."
وخالف مؤشر السوق المالية السعودية الاتجاه النزولي لاسواق المنطقة في معاملات يوم الاثنين وارتفع للمرة الاولى في أربع جلسات.
(شاركت في التغطية داليا مرزبان)
من جون أيرش
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business