الاثنين، ١١ أغسطس ٢٠٠٨

تراجع النفط لهبوط واردات الصين من الخام

تراجع النفط لهبوط واردات الصين من الخام

Mon Aug 11, 2008 8:03pm GMT

نيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط يوم الاثنين حيث طغى انخفاض في واردات الصين ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم على المخاوف بشأن تعطيلات المعروض الناجمة عن الصراع بين روسيا وجورجيا.
وهبط الخام الامريكي 75 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 114.45 دولار بعدما لامس في وقت سابق من المعاملات 112.72 دولار مواصلا بذلك خسائره التي أنزلته عن أعلى مستوياته فوق 147 دولارا للبرميل الذي بلغه في 11 يوليو تموز. وتراجع مزيج برنت في لندن 66 سنتا مسجلا 112.67 دولار.
وانخفضت واردات الصين من الخام على غير المتوقع سبعة بالمئة في يوليو لتصل الى أدنى مستوياتها في سبعة أشهر وذلك في أشد تراجع شهري منذ يناير كانون الثاني 2007 مع احجام شركات التكرير عن الشراء في ظل ارتفاع تكاليف الخام وتدني أسعار الوقود المحلية.
وعزز تراجع الواردات الصينية مخاوف أوسع نطاقا بشأن الطلب. ويتراجع الاستهلاك في الولايات المتحدة وسائر الاقتصادات المتقدمة جراء ارتفاع أسعار الوقود.
وقال جيمس كراندل محلل النفط في ليمان براذرز "أعتقد أن الموقف يتغير بشأن الصين .. انه (الطلب) قد لا ينمو بالمعدل ذاته الذي سجله في العامين الاخيرين .. وأرقام هذا الصباح تشهد على ذلك."
وكانت زيادة الطلب من الصين واقتصادات نامية أخرى قد دفعت أسعار النفط في موجة صعود على مدى ستة أعوام ارتفعت خلالها الى سبعة أمثالها قبل أن تبلغ ذروتها في يوليو. واستمدت السوق دعما اضافيا هذا العام من اقبال المستثمرين على الشراء في الخام للتحوط من التضخم وضعف الدولار.
ويشهد الدولار موجة صعود مقابل اليورو منذ الاسبوع الماضي في وقت يعيد المستثمرون تقييم تأثير تباطوء الاقتصاد الامريكي على بقية العالم.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business