الأربعاء، ٨ أكتوبر ٢٠٠٨

البنوك الكويتية تقترح إنشاء صندوق لدعم البورصة

البنوك الكويتية تقترح إنشاء صندوق لدعم البورصة

Wed Oct 8, 2008 7:25pm GMT

الكويت (رويترز) - اقترحت البنوك وشركات الاستثمار الكويتية يوم الاربعاء انشاء صندوق "ضخم" مع شركات خاصة والحكومة لدعم البورصة المحلية.
ودعا اتحادات المصارف وشركات الاستثمار الكويتية في بيان الى انشاء "محفظة ضخمة" بالاشتراك مع الشركات والهيئات الحكومية للاستثمار في البورصة.
ولم يذكر البيان قيمة او تفاصيل اخرى عن الصندوق المقترح لدعم البورصة التي هبط مؤشرها الرئيسي اكثر من عشرة في المئة في الجلسات الاربع الاخيرة.
وقال رئيس اتحاد مصارف الكويت لرويترز ان البنوك سيكون لديها مليار دينار (3.74 مليار دولار) اضافية لتقرضها وفقا لاجراء اعلن عنه البنك المركزي في وقت سابق من يوم الاربعاء لزيادة معدل القروض الى الودائع لدى البنوك الى 85 في المئة من 80 في المئة.
وقال عبد المجيد الشطي "لقد سرى (قرار زيادة معدل القروض الى الودائع) اليوم..هذا بالاضافة الى خفض معدل سعر الخصم الرئيسي."
وكررت اتحادات المصارف وشركات الاستثمار نداءها للحكومة والمؤسسات شبه الحكومية لنقل الودائع الى البنوك لتعزيز السيولة ودعم الاقتصاد. وغالبا ما تحتفظ المؤسسات بالودائع في البنك المركزي.
وقال مصرفيون ان البنك المركزي كان يضخ السيولة من خلال عرض اموال ذات اجل قصير على البنوك في الاسابيع الاخيرة. وكان بنك الكويت المركزي قد اعلن في وقت سابق من هذا الاسبوع انه سيضمن سيولة كافية بالبنوك.
ونتيجة لذلك تراجعت معدلات الاقراض بين البنوك لليوم الرابع على التوالي يوم الاربعاء بعدما خفض البنك المركزي معدل الخصم الاساسي بمقدار 125 نقطة اساس الى 4.50 في المئة من 5.75 في المئة. وخفض البنك المركزي ايضا فائدة عمليات اعادة الشراء (الريبو) الى 2.50 في المئة من 3.50 في المئة.
(الدولار يساوي 0.2672 دينار)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business