الأربعاء، ٨ أكتوبر ٢٠٠٨

كابوس انهيار أسواق المال متواصل في آسيا رغم التعبئة الدولية

كابوس انهيار أسواق المال متواصل في آسيا رغم التعبئة الدولية
مونت كارلو
08/10/2008

طوكيو (ا ف ب) - تعيش اسواق المال الآسيوية الاربعاء يوما اسود جديدا وسط موجة من الذعر من الازمة المالية العالمية وبدون ان تتأثر بالاعلانات التي صدرت عن السلطات النقدية والحكومات للسيطرة على الوضع.
وشهدت بورصات آسيا والمحيط الهادىء انخفاضات حادة الاربعاء متأثرة بالتراجع الكبير الذي سجلته بورصة نيويوروك وول ستريت التي بلغت الثلاثاء ادنى مستوى لها منذ خمس سنوات مع هبوط مؤشري داو جونز 5,11% والناسداك 5,80%.
ففي طوكيو تراجع مؤشر نيكاي بنسبة 9,38% عند الاغلاق الاربعاء وخسر بذلك 952,58 نقطة ليبلغ 9203,32 نقطة في اسوأ انخفاض تسجله سوق طوكيو منذ "الاثنين الاسود" في 1987.
وهذا التراجع حجمه اكبر من الانخفاض الذي سجل يوم الثاني عشر من ايلول/سبتمبر 2001 غداة الاعتداءات التي استهدفت الولايات المتحدة. ومنذ الاول من ايلول/سبتمبر الماضي خسر هذا المؤشر 26%.
وفي هونغ كونغ سجل المؤشر هانغ سينغ انخفاضا بلغت نسبته 5,%%. وكانت بورصة هونغ كونغ مغلقة الثلاثاء في يوم عطلة.
اما في اندونيسيا فقد علقت بورصة جاكرتا مبادلاتها بعد تراجع مؤشرها الرئيسي اكثر من عشرة بالمئة (3810%). وقالت سلطات البورصة المبادلات علقت "لفترة غير محددة" بعد انخفاض البورصة.
وحتى الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش تراجع مؤشر بورصة بومباي 5,62% بينما انخفضت بورصات سيول (4,80%) وسيدني (4,97%) وشنغهاي (3,08%) وسنغافورة (4,98%) وبانكوك (5,62%) وتايبيه (5,30%) ومانيلا (4,80%) وكوالالمبور (2,19%) ونيوزيلندا (1,90%).
وكان الاحتياطي الاميركي اعلن الثلاثاء شراء سندات وعود بضمانات وهي ادوات مالية تسمح للشركات بمواجهة احتياجاتها غير المتوقعة من السيولة على امل منع الازمة من الانتقال من الائتمان الى الاقتصاد الواقعي.
الا ان هذه الخطوة لم تؤثر على الاسواق.
وقال هيروشي نيشي الوسيط في مجموعة "نيكو كورديال" في طوكيو ان "هذا النوع من الاجراءات لم يعد مجديا" موضحا ان عددا قليلا من الشركات يرغب فعلا في بيع سندات وعود الى الاحتياطي الفدرالي.
وعبر عن اسفه لانه "حتى الشركات التي تتمتع بصحة جيدة بدأت تفقد قواها".
وساهمت تصريحات لرئيس الاحتياطي الفدرالي بن برنانكي حول وضع الاقتصاد الاميركي في اثارة تشاؤم لدى المستثمرين بينما كان يبدو انه يعلن لهم عن خفض قريب في معدلات الفائدة.
وقال برنانكي في خطاب امام جمعية اقتصادية ان "آفاق النمو الاقتصادي تراجعت (...) والمخاطر التي تهدد النمو زادت".
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business