الأحد، ١٢ أكتوبر ٢٠٠٨

بورصة مصر تقلص بعض خسائرها مدعومة بمشتريات المؤسسات

بورصة مصر تقلص بعض خسائرها مدعومة بمشتريات المؤسسات


مونت كارلو
12/10/2008

كتبت: إيمان صلاح الدين
قلصت بورصة مصر خسائرها من 9% في مستهل التعاملات الى 3% في ختامها بعد أن طغت مشتريات المؤسسات على ضغوط بيعية كثيفة للعرب والأجانب
وخسر مؤشر السوق الرئيسي (كاس30)- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 3.1% نحو مستوى 5491.76 نقطة، بعد أن لامس مستوى 5000 نقطة في مستهل التعاملات.
وهو ما انسحب على مؤشر (داوجونزمصر-20)- الذي يقيس أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول - ليفقد 3.25% نحو مستوى 1167.94 نقطة، ليرتد عن خسائر فقدرها 7.16% في وقت سابق من الجلسة.
وجاءت الخسائر المبكرة نتيجة لاستمرار الضغوط البيعية من قبل العرب والأجانب في تابع لنكبة البورصات على الصعيدين العربي والدولي، ووسط مخاوف من كساد الاقتصاد العالمي .
وأرجع المحلل المالي محسن عادل في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
www.egynews.net تراجع السوق الى استمرار خسائر الأسواق العالمية والخليجية، وهبوط أسعار النفط، فضلا عن المبيعات المكثفة للأجانب في أسواق الشرق الأوسط الذي انسحب على البورصة المصرية، بالإضافة إلى إحجام المؤسسات عن ضخ السيولة.
وحول السبيل لعودة التحسن الى السوق يرى خبراء أن انتعاش السوق مرهون بعودة أموال العرب والأجانب التي خرجت من السوق مرة اخري، وهو أمر مرهون بتحرك الدول الكبرى لتجاوز المخاوف من انزلاق العالم الي هوة كساد كبير.
كانت أسعار الأسهم فى البورصة المصرية قد هوت بشكل حاد خلال تعاملات الاسبوع المنتهي 9 اكتوبر/ تشرين الاول 2008 - والتى اقتصرت على 3 جلسات نظرا لعطلة عيد الفطر وذكرى السادس من اكتوبر- نتيجة للانهيارات التى لحقت بالبورصات العربية والعالمية بعد الأزمة التى أصابت الاقتصاد الأمريكي.
ورغم تدخل المصريون بالشراء بعد أن وصلت الأسعار الى مستويات مغرية للشراء الا أن مشترياتهم لم تحمي السوق من الهبوط الكبير.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business