الأحد، ١٢ أكتوبر ٢٠٠٨

"HSBC" يرتب قرضاً بـ500 مليون دولار لـ"المصرية للحفر"

"HSBC" يرتب قرضاً بـ500 مليون دولار لـ"المصرية للحفر"

جريدة المال
الاحد 12 أكتوبر 2008 11:45 ص
قاد بنك " HSBC " مصر تحالفا يضم 6 بنوك لترتيب قرض مشترك على شريحتين بقيمة 500 مليون دولار لصالح الشركة المصرية للحفر البحري بهدف تمويل شراء حفارين بحريين تقوم بإنشائهما إحدى الشركات في سنغافورة.

ويقوم بنك "اتش اس بي سي" بدور المفورض الرئيسي لترتيب القرض والمدير الحصري لعمليات السجل ووكيل التسهيلات، كما أنه يقوم بدور وكيل الضمانات وبنك الحسابات إضافة إلى قيامه بدور الخبير التأميني، كما يوفر البنك أيضا ضمان أداء لبناء الحفار.

ويتكون القرض من شريحة البنك الياباني للتعاون الدولي " JBIC " تصل قيمتها إلى 270 مليون دولار والشريحة الثانية بقيمة 230 مليون دولار أمريكي.

ويقدمها التحالف المكون من "بنك اتش اس بي سي" مصر كمفوض رئيسي لترتيب القرض وبنك الإسكندرية سان باولو، وكريدي أجريكول مصر بصفتهما مفوضين لترتيب القرض والبنك الأهلي سوسيتيه جنرال وبنك مصر وبنك "بي، إن بي باريبا" مصر، والبنك العربي التجاري البريطاني.

قال مصدر مسئول بالشركة المصرية للحفر البحري إن عملية شراء الحفارين تعد جزءا من استراتيجية أكبر لزيادة عدد الحفارات المصرية لدعم برنامج الحفر والتنقيب لوزارة البترول مشيرا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى زيادة الاحتياطي المصري من النفط والغاز كما يهدف إلى زيادة الإنتاج المصري منهما.

وتم إنشاء الشركة المصرية للحفر البحري بمساهمة كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول وشريكهم الياباني في المشروع "تويوتا تسوشو" وذلك لمواجهة متطلبات برامج الحفر والتنقيب المصرية المتزايدة عن النفط والغاز.

من جانبه أكد منير الزاهد العضو المنتدب لبنك "اتش اس بي سي" مصر أن هذه الصفقة تعد شاهدا على مصداقية سجل بنك اتش اس بي سي مصر في مجال التمويل المشترك وقدرته على تمويل المشروعات خاصة في ضوء الظروف والمتغيرات المتلاحقة التي تمر بها الأسواق المالية.

من جهة أخرى أشار حلمي غازي، رئيس إدارة التمويل المهيكل ببنك اتش اس بي سي مصر، إلى أن إبرام هذه الصفقة يؤكد على ما لبنك " HSBC " من إمكانيات متعددة، والتزامه الدائم بتطوير صناعة المواد الهيدروكربونية المصرية من خلال الحلول التمويلية المبتكرة.

من جانبه لفت ويل راثفون، رئيس تمويل المشروعات لبنك اتش اس بي سي- بالمقر الرئيسي إلى أن هذه الصفقة تعد مثالا على مدى الانتشار العالمي لمجموعة اشت اس بي سي، حيث يقوم البنك بدور المنظم الرئيسي من خلال مكاتبه في القاهرة وطوكيو ولندن وسنغافورة.


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business