الأحد، ١٢ أكتوبر ٢٠٠٨

التجاري الدولي يتوقع إتجاه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة في نوفمبر القادم

التجاري الدولي يتوقع إتجاه البنك المركزي إلى تثبيت أسعار الفائدة في نوفمبر القادم

خاص مباشر
الاحد 12 أكتوبر 2008 11:29 ص
قالت شركة التجارى الدولى للسمسرة فى تقرير حديث لها عن التضخم :" بأنه من المدهش أن التضخم تراجع عن مستوياته المرتفعة فى المناطق الحضرية ليسجل نسبة 21.5 % فى سبتمبر 2008 بزيادة قدرها 0.3 % على مدار أغسطس 2008 . وأشار التقرير إلى أن تلك التهدئة قد تكون مصحوبة بانخفاض أسعار النفط بمانسبته 12.8 % ، وتصفية الآثار على أسعار السلع الغذائية ليؤدى إلى تباطؤ معدل النمو السنوى من 30.9 % فى أغسطس 2008 إلى 25.4 % مرتفعاً بمقدار 0.1 % شهرياً .
وقد قادت أسعار السلع الغذائية فى جزء ما إلى انخفاض أسعار الفاكهة بمقدار 9.7 % بعكس الشهر السابق ، وأضاف التقرير إلى أن السجائر والمشروبات الكحولية قد سجلت ارتفاعاً شهرياً وذلك بسبب الزيادة فى ثمانية من ماركات أسعار السجائر المحلية اعتباراً من 1 سبتمبر 2008 .
وذكر التجارى الدولى أن التراجع الذى حدث فى سبتمبر كان بمثابة مفاجئة لها نظراً لتوقعها استمرار ارتفاع التضخم ، ولكن مع الاضطرابات العالمية الراهنة والمتوقعة وكذلك الكساد العالمى فقد قامت شركة التجارى الدولى بإعادة تقديراتها . حيث تعتقد التجارى الدولى أن التضخم سيواصل الانخفاض ليسجل 19.7% فى أكتوبر 2008 مدفوعاً بالزيادة السنوية المتوقعة بمقدار 22 % فى أسعار الغذاء وذلك بسبب الانخفاض المتوقع فى أسعار النفط ، وخاصة مع الأزمة المالية العالمية الراهنة ، حيث تتوقع متوسط التضخم أن يبلغ 18.8% فى عام 2008 .
وعلى الجانب الآخر ومع التباطؤ المتوقع فى الاقتصاد العالمى وتوقع المزيد من الانخفاض فى أسعار النفط ، بالإضافة إلى التباطؤ فى الرقم القياسى لأسعار المستهلكين ، لذلك تتوقع التجارى الدولى أن البنك المركزى المصرى سيثبت أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة الاحتكارات والأسعار المنعقدة فى 6 نوفمبر . وجدير بالذكر أن البنك المركزى قد قام برفع الودائع ومعدلات الاقراض لليلة واحدة ووفقاً لمعدل الخصم بمقدار 50 نقطة أساسية وذلك فى اجتماع لجنة الاحتكارات والأسعار فى 18 سبتمبر إلى 11.5 % و 13.5 % و 11.5 % على التوالى .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business