الأحد، ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٨

395 مليون جنيه محفظة التمويل العقاري لـ"أملاك مصر"

395 مليون جنيه محفظة التمويل العقاري لـ"أملاك مصر"


صحيفة البورصة

الاحد 30 نوفمبر 2008 10:16 ص

بلغ حجم المحفظة الائتمانية لشركة أملاك مصر للتمويل والاستثمار العقاري 395 مليون جنيه منذ بدء نشاط الشركة أكتوبر عام 2007 حتى نهاية الأسبوع الماضي .
قسم أحمد حجاج الرئيس التنفيذي لشركة أملاك مصر محفظة القروض إلى شقين أحدهما 199 جنيه لتمويل شراء وحدات جاهزة والآخر للتمويل المقدم لوحدات تحت الإنشاء بقيمة 196 مليون جنيه .
وحول عدم حصول أملاك على المركز الأول بين الشركات الممارسة للنشاط من حيث حجم التمويل الذي تمنحه رغم أنها صاحبة أكبر محفظة قروض أرجع حجاج الأمر إلى أن أملاك تعمل بنظام يتوافق مع الشرعية الإسلامية ولا تبدأ بتحصيل أقساط التمويل من عملائها المشترين في مشروعات تحت الإنشاء إلا بعد تسليمهم الوحدات وبالتالي لا تستطيع الشركة تسجيل مبالغ التمويل لدى الهيئة العامة للتمويل العقاري حول عملية دمج شركتي أملاك وتمويل في مصر على أثر دمج الشركتين في الإمارات تحت اسم المصرف العقاري قال حجاج أن هذه العملية لن تتم إلا بعد انتهاء دمج الشركتين الرئيسيتين في الإمارات متوقعا أن يتم ذلك بنهاية يناير المقبل . نفى حجاج تأثر معدلات نمو "أملاك " بحالة التباطؤ التي تشهدها السوق العقارية ولكن لم يستبعد ذلك خلال الفترة المقبلة .
أشار إلى أن معظم الشركات تسعى في الوقت الراهن للحفاظ على استقرار معدلات نموها دون التطلع لزيادتها أضاف أن كل أطراف السوق يراجعون الأساليب التي اتبعوها في الفترة الماضية ويبحثون عن سبل لحماية القطاع واستقراره .
توقع تقلص نشاط شركات التمويل العقاري خلال الفترة المقبلة معللا ذلك بتحفظ البنوك على إقراض شركات التمويل العقاري التي ما زالت تعتمد إلى حد كبير على تلك القروض في توسيع نشاطها مما يدعم تراجع معدلات نموها قال حجاج : ما زالت مصر تتمتع بجاذبية للاستثمار أكثر من غيرها من دول المنطقة مدللا على ذلك بأن أملاك ومصر مملوكة بنسبة 100% للشركة الأم في الإمارات وهو ما لم يحدث مع فروع الشركة في الدول الأخرى بوجود شركاء محليين لفروع أملاك الإماراتية في كل دول تعمل الشركة بها .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business