الأحد، ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٨

صحيفة: المركزي المصري يرى مؤشرات لتراجع أسعار الفائدة

صحيفة: المركزي المصري يرى مؤشرات لتراجع أسعار الفائدة

Sun Nov 30, 2008 1:45pm GMT

القاهرة (رويترز) - ذكرت صحيفة العالم اليوم الاقتصادية يوم الاحد ان محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة قال انه توجد مؤشرات قوية تدعم اتجاه تراجع اسعار الفائدة مشيرا الى تراجع التضخم والعائدات على اذون الخزانة.
ونقلت الصحيفة عن العقدة قوله انه توجد "مؤشرات قوية تدعم اتجاه اسعار الفائدة للتراجع." لكن الصحيفة لم تذكر الكثير من التفاصيل ولم توضح متى أدلى العقدة بتلك التصريحات.
ونقلت الصحيفة عن محافظ البنك المركزي قوله ان انخفاضا في اسعار الفائدة على بعض شهادات الايداع وانخفاضا في المعروض النقدي يمثلان مؤشرات اضافية على تراجع محتمل.
ورفضت مسؤولة في البنك المركزي التعليق على مدى دقة التقرير وقالت ان العقدة خارج مصر ولم يتسن الاتصال به للتأكد من رواية الصحيفة.
وقالت الصحيفة ان العقدة توقع تراجع التضخم لأقل من عشرة في المئة بحلول منتصف 2009 في ضوء تراجع اسعار السلع العالمية.
وقال العقدة الاسبوع الماضي ان استقرار السعر يبقى الهدف الأهم للبنك المركزي وهي رسالة يمكن اعتبارها محاولة لكبح التوقعات بتخفيضات حادة في اسعار الفائدة.
وتوقع بعض المحللين ان يخفض البنك المركزي الاسعار بما يتراوح بين 300 و400 نقطة اساس على مدى الاثني عشر شهرا القادمة لدعم الاقتصاد المصري وسط اسوأ ازمة مالية عالمية منذ 80 عاما.
وأبقت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير يوم السادس من نوفمبر تشرين الثاني عند 11.5 في المئة و13.5 في المئة رغم بعض التوقعات بأنها ستخفضها لحفز النمو.
وقبل تفاقم الازمة المالية العالمية في سبتمبر ايلول كان البنك يرفع اسعار الفائدة قصيرة الاجل في محاولة لتقليص التضخم الذي وصل لقمة بلغت 6 ر23 في المئة خلال العام المنتهي في اغسطس اب. وتراجع التضخم منذ ذلك الحين الى 20.2 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business