الأحد، ٣٠ نوفمبر ٢٠٠٨

ارتفاع أغلب بورصات الخليج مدعومة بتحسن في ثقة المستثمرين

ارتفاع أغلب بورصات الخليج مدعومة بتحسن في ثقة المستثمرين

Sun Nov 30, 2008 2:36pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أغلب بورصات الخليج العربية يوم الاحد مع تحسن ثقة المستثمرين بفعل صعود في الأسهم العالمية وتحركات من حكومات وشركات المنطقة للحد من أثر الأزمة المالية العالمية.
وكات البورصة السعودية هي الوحيدة التي خالفت الاتجاه الصعودي وأغلقت منخفضة أكثر من اثنين في المئة مع جني المستثمرين للأرباح بعد يوم من تسجيل البورصة أكبر مكسب في يوم واحد خلال 23 شهرا على الأقل.
وقادت إعمار العقارية المكاسب في مؤشر دبي حيث أغلقت أسهمها مرتفعة بنسبة 4.27 في المئة حيث استمد المستثمرون شجاعة من إعلانات الاسبوع الماضي بأن الامارة ستكون قادرة على الوفاء بكل احتياجات ديونها.
وقال محمد ياسين العضو المنتدب في شعاع للاوراق المالية "يمكن ان يكون هناك تحسن طفيف في المعنويات... يوجد اعتقاد الآن بأن الامارات العربية المتحدة كاقتصاد ستكون قادرة على احترام كل التزاماتها وهذه مسألة سياسة وليس مجرد كلام."
وأغلق المؤشر القياسي لبورصة قطر مرتفعا أكثر من ستة في المئة وهو أكبر مكسب له في يوم واحد منذ منتصف اكتوبر تشرين الاول حيث تحركت الشهية للمخاطرة بفعل صعود البورصة السعودية يوم السبت والمكاسب في الأسواق العالمية الاسبوع الماضي.
وقال محمد ابو غوش رئيس سمسرة الأسهم في البنك الاهلي "انه تأثير أسواق مجلس التعاون الخليجي الاخرى مثل السعودية والامارات... العلاقة بين سوقنا وباقي تلك الاسواق قوية جدا."
واضاف ان اسهم قطاع البنوك كانت بين أبرز الرابحين في الدوحة بعدما رحب المستثمرون بالتحركات لدعم القطاع ومنها خطة إعادة شراء أسهم لمصرف قطر الاسلامي وقرار جهاز قطر للاستثمار بشراء ما يصل الى 20 في المئة من رأسمال البنوك المسجلة.
وأغلق المؤشر الرئيسي في البورصة الكويتية مرتفعا بنسبة 1.69 في المئة مدعوما بخطط الحكومة لمساعدة البورصة المتراجعة من خلال اطلاق صندوق للشراء في الاسهم المدرجة على المؤشر.
وقال وزير المالية في تصريحات نُشرت يوم الأحد ان الصندوق سيكون "ضخم" الحجم.
وقال ناصر النفيسي المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية " هذه انباء طيبة بالطبع وتدعم السوق."
من ريسا كاسولوفسكي
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business