الأحد، ٩ نوفمبر ٢٠٠٨

عمليات البيع تجتاح البورصات الخليجية وتراجع كبير لأسهم إعمار

عمليات البيع تجتاح البورصات الخليجية وتراجع كبير لأسهم إعمار

Sun Nov 9, 2008 2:32pm GMT

دبي (رويترز) - هوت أسهم شركة إعمار العقارية بنسبة عشرة في المئة تقريبا يوم الاحد لتدفع مؤشر بورصة دبي الى أدنى إغلاق في 45 شهرا مع تخلص مستثمري التجزئة القلقين من الأسهم في أنحاء منطقة الخليج بسبب مخاوف من ركود عالمي.
وسيطر المستثمرون الأفراد على أغلب التعاملات في حين أفادت تقارير ان المؤسسات فضلت انتظار إشارات استقرار من الأسواق العالمية قبل ان تتدخل لشراء الأسهم التي تراجعت الى أدنى مستوياتها منذ سنوات.
وتحملت أسهم العقارات والبنوك أكبر العبء من عمليات البيع في أنحاء المنطقة حيث أغلقت كل الأسواق على انخفاض ما عدا البورصة السعودية.
وقادت أسهم إعمار العقارية الإنخفاض مع تأثر المستثمرين بالأنباء عن ان الشركة تعطي العملاء مزيدا من الوقت لسداد قروضهم العقارية بسبب القيود على السيولة.
وقال محمد العلمي متعامل الأسهم الكبير في النعيم للأسهم والسندات "هذه أنباء سيئة.. انها مؤشر على ما سيحدث." واضاف "انخفاضات اليوم والتشاؤم جزء من صورة أكبر كثيرا.. المنظور القاتم للأنشطة الاقتصادية والنمو."
وتراجعت الأسهم في أنحاء العالم الأسبوع الماضي. وحققت الأسهم الأمريكية يوم الخميس أكبر خسائرها على الاطلاق بعد يوم انتخابات رئاسية. وسيطرت المعنويات السلبية على بورصات الخليج التي تراجع كل منها بأكثر من 20 في المئة هذا العام.
وقال عَمَار حاجية مساعد مدير إدارة الأصول في بيت الاستثمار العالمي ومقره الكويت "ما يحدث هنا يُضاهي ما يحدث في الأسواق العالمية... أسعار النفط ما زالت مبعث خوف."
وتراجع مؤشر البورصة الكويتية الى أدنى إغلاق في نحو عامين.
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business