الأحد، ٩ نوفمبر ٢٠٠٨

"صافولا" السعودية تخطط لإنشاء مصنع ثان لسكر البنجر في مصر

"صافولا" السعودية تخطط لإنشاء مصنع ثان لسكر البنجر في مصر

صحيفة البورصة
الاحد 9 نوفمبر 2008 10:25 ص
كشف الدكتور سامي باروم العضو المنتدب لمجموعة صافولا السعودية أن المجموعة تدرس توسيع استثماراتها خارجيا من خلال عمليات استحواذ جديدة في مصر ودول أخرى، مستغلة الاضطرابات المالية العالمية التي توفر فرص استحواذ جديدة وجيدة.
وقال باروم في تصريحات لـ "البورصة" بالعاصمة السعودية الرياض "إن الظروف الحالية تعرض أمامنا فرصا لا يمكن تبديلها بأخرى، فالاضطرابات العالمية خفضت بشدة قيمة شركات كانت قبل نحو عام باهظة الثمن، وندرس الاستحواذ على بعضها الان".
وأضاف أن صافولا ستنفق 100 مليون دولار على الأقل لشراء حصص في شركات زراعية في دول مثل مصر والسودان لضمان إمدادات السكر وزيت الطعام.
وعما إذا كانت المجموعة دخلت في مفاوضات مع شركات مصرية تعمل في مجال إنتاج الزيوت والسكر لشراء حصص منها، قال من دون الخوض في تفاصيل "الشركة تدرس استحواذات في أعمالها الأساسية بشكل رئيسي".
وأكد أن صافولا تعكف حاليا على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية الجديدة والتي سيتم الإفصاح عنها في حينه.
وقال إن الهدف من التوسع هو تحسين هامشنا وإدارة التقلبات، وعندما تتعرض هوامش الربح في مجالات التسويق والتوزيع لضغوط، فان عمليات الإنتاج يمكن أن تحقق ربحا.
قال باروم إن المجموعة تعتزم إقامة ثاني مصنع لتكرير السكر في مصر لتلبية الطلب المتزايد في مصر، باعتبارها أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان وفي الشرق الأوسط.
وأوضح أن المصنعين سيعتمدان بشكل متزايد على المحصول المحلي من البنجر في إنتاج السكر بدلا من واردات السكر الخام الأعلى تكلفة.
وأضاف "نريد الاستفادة من القدرة التنافسية التي يوفرها البنجر المحلي في دول مثل مصر، وبدلا من شراء السكر الخام سنشتري البنجر، وهذا سيلبي حاجة معمل ثان نخطط لإقامته في مصر ومعملنا الموجود بالفعل هناك.
وقال باروم إن حجم الاستثمار في المصنع الأول يبلغ 150 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 200 ألف طن من سكر البنجر سنويا.
وأوضح أن المجموعة تدرس حاليا مشروع إضافة خط إنتاج جيد في عين السخنة لسكر البنجر بطاقة إنتاجية تصل إلى 200 ألف طن سنويا، ويتوقع أن يتم الانتهاء من المشروعين خلال عامين من تاريخ البدء، ومن المتوقع أن تزيد هذه الخطوة من إيرادات المجموعة بنحو 2.5 مليار ريال سنويا بعد التشغيل الكلي لهما.
أضاف أنها تدير حصتها في قطاع السكر من خلال شركتها الفرعية صافولا للاستثمارات الصناعية والمملوكة لها بنسبة 63.5 % ، وشركة المهيدب بنسبة 36.5 %، وهي التي تملك حصة رئيسية قدرها 64.8 % في رأسمال الشركة المتحدة للسكر.
وقال باروم أنها تدير نشاطها في مجال زيوت الطعام من خلال شركتها الفرعية وهي شركة عافية العالمية، التي تملكها بنسبة 90.7 %ة، إذ تعد شركة عافية العالمية الأولى عالميا في مجال مبيعات زيوت الطعام المعبأة بمنتجات ذات علامات تجارية بحجم مبيعات يصل إلى أكثر من 1.3 مليون طن سنويا.
وعن توقعاته بشان تحقيق الأرباح من المصنع الأول للشركة في مصر، قال إنه تم بدء التشغيل التجاري لمصنع الشركة المصرية المتحدة للسكر (إحدى شركات المجموعة) في عين السخنة بمدينة السويس في شهر مايو الماضي، وبلغت التكلفة الكلية للمشروع مليار جنيه، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 750 ألف طن متري من خام قصب السكر، قابلة للتوسعة لتصل إلى 1.25 مليون طن سنويا، حيث أن هناك فجوة حاليا في السوق المصري تقدر بأكثر من 1.2مليون طن.
ولفت إلى انه بعد تنفيذ تلك المشاريع ستصبح مجموعة صافولا من أكبر مصنعي السكر في العالم بطاقة إجمالية تصل إلى 3 ملايين طن سنويا.
وتوقع أن يبدأ مصنع السكر الأول في السويس، في تحقيق أرباح في عام 2010، وقال "عادة تصل مصانع السكر الجديدة إلى مرحلة تساوي ايرادات مع النفقات في العام الثالث، ولابد من توقع خسائر بين 75 و 105 ملايين جنيه في العام الأول تتقلص إلى ما بين 30 و30 مليون جنيه في العام الثاني".
وأضاف أن المجموعة التي تنشط بشكل رئيسي في تكرير السكر وصناعة زيت الطعام وأعمال التجزئة خصصت 18 مليار ريال العام الماضي للتوسع في شمال أفريقيا ووسط آسيا، ستنفق منها 60 % على توسيع أنشطتها القائمة مثل زيت الطعام وتكرير السكر ومتاجر التجزئة في دول مثل مصر والسودان وباكستان وتركيا.
واشترت صافولا شركة يودوم التركية مقابل 53 مليون دولار عام 2007، وتهيمن يودوم على نحو 25 % من سوق زيت الطعام في تركيا.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business