الثلاثاء، ٤ نوفمبر ٢٠٠٨

البنك التجاري الكويتي يتطلع للتوسع في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا

البنك التجاري الكويتي يتطلع للتوسع في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وشمال أفريقيا

Tue Nov 4, 2008 9:12pm GMT

الكويت (رويترز) - يسعى البنك التجاري الكويتي الى التوسع في الشرق الأوسط وآسيا على أمل اقتناص أصول تراجعت أسعارها من جراء الازمة المالية العالمية.
ويطمح البنك الى تحقيق هدفه لارباح 2008 وذلك رغم الاضطراب الاخير في أسواق المال وتأثيره على القطاع المصرفي.
وأبلغ عبد المجيد الشطي رئيس مجلس ادارة ثالث أكبر بنك كويتي من حيث القيمة السوقية قمة رويترز للاستثمار في الشرق الاوسط أن البنك يتطلع الى التوسع في الشرق الاوسط والخليج ويجري محادثات مع شركة استثمار محلية لشراء حصة أغلبية في بنك عراقي لم يذكر اسمه.
وقال "العراق على جدول أعمالنا دائما. نجري محادثات مع شركة كويتية محلية ... نتحدث عن حصة أغلبية في بنك عراقي."
وفي غضون ذلك يدرس البنك أيضا فرصا في دول آسيوية مثل الهند وقطاع البنوك الاسلامية في اندونيسيا ضمن سعيه لتنويع مصادر دخله بعيدا عن الكويت.
وقال "الهند فرصة محتملة" مضيفا أن البنك التجاري الكويتي يأمل أن تعمد الحكومة الى تحرير القطاع المصرفي في البلد الواقع في جنوب آسيا.
وقال الشطي ان أسعار الاصول تتراجع في أرجاء العالم بسبب أزمة الائتمان العالمية اذ غالبا ما يدفع المشترون الان مثلي الى 2.5 مثل القيمة الدفترية مقارنة مع ثلاثة الى أربعة أمثال في السابق.
وقال "يجب أن تتوقف قليلا عندما يكون العالم في وضعه الحالي ... هناك فرص كثيرة في أنحاء العالم وعلى المرء أن يكون انتقائيا الان."
ويتطلع البنك الى فتح فروع في دول الخليج المجاروة البحرين والامارات العربية المتحدة وقطر ويبحث أيضا عن فرص في سوريا ومصر ولبنان.
وأبدى مجددا رغبة البنك التجاري الكويتي في زيادة حصته في البنك الاسلامي السوري بنك الشام بعدما قال في مارس اذار انه يعتزم زيادة حصته في البنك الذي مقره دمشق الى 30 في المئة.
وكان عمرو أبو السعود نائب الرئيس التنفيذي لشركة دار الاستثمار قال في مايو آيار ان الشركة تلقت عرضا من التجاري الكويتي لشراء حصتها في بنك الشام.
وأضاف الشطي دونما اسهاب أن البنك الكويتي لايزال يجري محادثات لشراء 70 في المئة من البنك اليمني الخليجي.
ويسعى البنك التجاري الكويتي شأنه شأن البنوك الخليجية الأخرى الى التوسع في الخارج للتعويض عن المنافسة المتزايدة في الداخل حيث دخل السباق لاعبون أجانب مثل اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا.
وقال الشطي ان البنك الذي ينشط أساسا في الكويت وينافس بنك الكويت الوطني أكبر بنوك السوق يأمل بلوغ هدفه نمو الارباح 20 في المئة.
وقال "الاوضاع صعبة لكننا سنحاول تحقيقه."
وقال ان البنك سجل ربحا صافيا قدره 118 مليون دينار (436.9 مليون دولار) في العشرة الاشهر الاولى للعام بعدما حقق 104.9 مليون دينار في التسعة الاشهر الاولى.
وفي الربع الثالث للعام عزز البنك صافي ارباحه عشرة في المئة على الرغم من الهبوط في البورصة المحلية وتضييق الائتمان الاستهلاكي الذي أجراه البنك المركزي لمكافحة التضخم.
ورغم أزمة الائتمان العالمية يرى الشطي أن منطقة الخليج تستطيع اجتياز العاصفة.
وقال "منطقة الخليج لايزال لديها موارد مالية كثيرة ... هناك ثروة كبيرة في هذا الجزء من العالم. هذه الثروة سوف تستخدم."
(الدولار يساوي 0.2701 دينار كويتي)
من أولف لايسينج ورانيا الجمل
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business