الثلاثاء، ٤ نوفمبر ٢٠٠٨

أسهم أوروبا تواصل الصعود والسلع والبنوك تقود الرابحين

أسهم أوروبا تواصل الصعود والسلع والبنوك تقود الرابحين

Tue Nov 4, 2008 7:30pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع حاد يوم الثلاثاء مُسجلة مكاسب للجلسة السادسة على التوالي إذ اقتفت أسهم السلع إثر أسعار الخام والمعادن المرتفعة وصعدت البنوك مدعومة بالآمال في هدوء اضطرابات قطاع الائتمان.
وتحسنت المعنويات بسبب التوقعات بأن البنك المركزي الاوروبي وبنك انجلترا سيخفضان أسعار الفائدة بشكل حاد هذا الأسبوع بعدما فعلت استراليا ذلك يوم الثلاثاء وذلك قبل انتخابات الرئاسة الامريكية.
وأغلق مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا بنسبة 4.3 في المئة مسجلا 974.15 نقطة رغم أن المؤشر الرئيسي لايزال منخفضا نحو 35 بالمئة هذا العام.
وقادت أسهم شركات السلع الاولية الرابحين مع صعود أسعار النفط حوالي 11 بالمئة بعدما قالت مصادر صناعية ان السعودية خفضت بشكل ملموس امداداتها النفطية بينما قفز النحاس ستة بالمئة والالومنيوم 2.8 بالمئة.
وارتفعت اسهم بي.بي ورويال داتش شل وشركة الغاز بي.جي جروب وشركة تولو اويل بين 1.8 بالمئة و8.4 بالمئة.
وارتفعت أسهم البنوك أيضا اذ يأمل المستثمرون أن تخف حدة أزمة سوق الائتمان بعد الاجراءات المنسقة التي اتخذتها الحكومات والتكهنات بمزيد من الخفض في اسعار الفائدة في أوروبا هذا الاسبوع.
وارتفعت أسهم سوسيتيه جنرال 11.2 بالمئة وبي.ان.بي باريبا 5.6 بالمئة واتش.بي.أو.اس 10.1 بالمئة وباركليز 8.4 بالمئة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 4.4 بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس في بورصة فرانكفورت خمسة بالمئة وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 4.6 بالمئة.
ويراقب المستثمرون عن كثب انتخابات الرئاسة الامريكية اذ أن النتيجة ربما تمنح بعض الارتياح بشأن احتمال تقديم المزيد من الحوافز المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business