الأربعاء، ٢٤ ديسمبر ٢٠٠٨

معهد ياباني يتكهن باستمرار تباطؤ مبيعات النفط خلال 2009

معهد ياباني يتكهن باستمرار تباطؤ مبيعات النفط خلال 2009

Wed Dec 24, 2008 11:56am GMT

طوكيو (رويترز) - بدا واضحا أن الكساد المتفاقم في اليابان سيؤثر على الطلب على الطاقة خلال العام المقبل حيث قررت ثلاث شركات لتكرير النفط خفض عمليات التكرير في مطلع العام الجديد بينما تكهن أكبر معهد لتوقعات الطاقة بانخفاض مطرد في مبيعات النفط المحلية.
وقد أدى تحول المستهلكين الى الطاقة النظيفة الى ضعف الطلب في اليابان خلال السنوات القليلة الماضية ولكن الوضع تفاقم مؤخرا مع تباطؤ النشاط الصناعي وتقلص أسواق التصدير منذ الخريف بسبب الازمة المالية العالمية.
ومن المتوقع أن يؤدي تباطؤ الطلب في اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم الى مزيد من التدهور في الطلب العالمي على الطاقة مما يفاقم الضغط على أسعار النفط التي انخفضت اكثر من 100 دولار عن الذروة التي بلغتها في يوليو تموز الماضي لتقترب من أدنى مستويات في أربع سنوات ونصف السنة.
وقالت شركات ايديمتسو كوسان وكوزمو اويل وجابان انرجي كورب اليابانية لتكرير النفط اليوم الاربعاء انها تتوقع خفض عمليات التكرير في أول بضعة شهور من عام 2009 مما يعكس تباطؤ الطلب المحلي وسط تباطؤ اقتصادي.
وقال معهد اقتصاديات الطاقة الياباني في توقعاته السنوية ان من المنتظر ان تنخفض مبيعات المنتجات النفطية بنسبة 4.7 بالمئة في السنة المالية التي تبدأ في ابريل نيسان المقبل. مقارنة مع السنة الحالية لتصل الى 196.4 مليون كيلولتر (1.24 مليار برميل).
واضاف المعهد أنه يتوقع انخفاض اجمالي مبيعات المنتجات البترولية في السنة المالية الحالية 5.7 بالمئة مقارنة مع السنة الماضية وهو انخفاض أكبر من نسبة 2.5 بالمئة التي توقعها العام الماضي وذلك مع تراجع الطلب الصناعي على الطاقة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business