الأربعاء، ٢٤ ديسمبر ٢٠٠٨

تباطوء التضخم الأمريكي الأساسي في نوفمبر لكن لا انكماش أسعار

تباطوء التضخم الأمريكي الأساسي في نوفمبر لكن لا انكماش أسعار

Wed Dec 24, 2008 9:24pm GMT

واشنطن (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الأربعاء تراجع مؤشر مهم للتضخم الأمريكي الى أدنى مستوياته في أكثر من أربع سنوات الشهر الماضي لكن الاقتصاديين مازالوا لا يتوقعون انكماش أسعار على الطريقة اليابانية.
وقالت وزارة التجارة الامريكية ان نمو مؤشر الأسعار الأساسية لنفقات الاستهلاك الشخصي والذي يستبعد أسعار الغذاء والطاقة شديدة التقلب تباطأ الى 1.9 بالمئة على أساس سنوي في نوفمبر تشرين الثاني من اثنين بالمئة في الشهر السابق.
وهذه أدنى قراءة منذ مارس اذار 2004 عندما كانت الولايات المتحدة تنفض عن نفسها مخاوف انكماش أسعار وهي تمثل تراجعا بواقع نصف نقطة مئوية عن ذروة 2.4 في المئة المسجلة في يوليو تموز.
ويضع التراجع السريع مؤشر التضخم في نطاق واحد الى اثنين بالمئة وهي "منطقة الامان" بالنسبة لصناع السياسات بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الذين يرقبون المؤشر عن كثب بحثا عن علامات على اتجاه التضخم.
وقد يصبح وقف انكماش الأسعار صعبا اذا اكتسب زخما لكن خبراء الاقتصاد يقولون ان ارتفاع الأسعار لايزال كافيا لجعله خطرا بعيدا في الوقت الحالي.
وقال دين ماكي خبير الاقتصاد الامريكي لدى باركليز كابيتال في نيويورك "من المستبعد أن نشهد استمرار وتيرة التباطوء هذه على مدى الاشهر القليلة القادمة ومن ثم لا أعتقد أننا سنصل الى واحد بالمئة بحلول منتصف العام."
ومن شأن انكماش عام ومطرد في مستويات الأسعار أن يلحق الضرر بالاقتصاد عن طريق تشجيع المستهلكين على تأجيل الإنفاق انتظارا لتراجع الأسعار في المستقبل مما ينال من الطلب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business