الأربعاء، ٢٤ ديسمبر ٢٠٠٨

توقعات بأن يبقي المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير

توقعات بأن يبقي المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير

Wed Dec 24, 2008 5:32pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال اقتصاديون ومحللون يوم الاربعاء ان البنك المركزي المصري من المتوقع أن يبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير هذا الأسبوع انتظارا لمزيد من الدلائل على انحسار الضغوط التضخمية.
وكان المتعاملون في السوق قد استوعبوا على مدى أسابيع خفضا بما بين ربع ونصف نقطة مئوية ومازال الكثيرون يتوقعون ذلك لكن تصريحات محافظ البنك المركزي في الفترة الاخيرة اقنعت الكثيرين بأن أسعار الفائدة لن تتغير على الأقل حتى الاجتماع التالي للسياسة النقدية في فبراير شباط المقبل.
ويوم الاحد قال فاروق العقدة محافظ البنك المركزي ان البنك لن يخفض أسعار الفائدة الا في الوقت المناسب عندما يمكن السيطرة على التضخم.
وفسرت تصريحاته على انها تأكيد على الهدف الأساسي للبنك وهو استقرار الأسعار وليس الهدف الرئيسي للحكومة وهو تعزيز النمو.
وقالت ريهام الدسوقي الاقتصادية في بيلتون فاينانشال في القاهرة "انهم (في البنك المركزي) يؤكدون استقلالية البنك وانهم لن يتبعوا خطى الحكومة في مساعيها للحد من آثار التباطؤ الاقتصادي العالمي."
وأضافت "لديهم جدول أعمال خاص بهم وهو استقرار الأسعار."
وتراجع معدل نمو أسعار المستهلكين في الحضر وهو معدل التضخم الذي يقول البنك المركزي انه يرقبه عن كثب الى 20.3 بالمئة في عام حتى نوفمبر تشرين الثاني منخفضا عن ذروته البالغة 23.6 بالمئة في أغسطس اب مع تراجع أسعار المواد الغذائية والسلع.
وظل البنك يرفع أسعار الفائدة حتى سبتمبر أيلول عندما تفاقمت الازمة المالية العالمية. وترك الفائدة دون تغيير في نوفمبر عندما كانت توقعات الخفض كبيرة.
ويبلغ سعر ودائع ليلة عند مستوى 11.5 بالمئة وسعر إقراض ليلة عند مستوى 13.5 بالمئة.
وقال المحللون ان الخفض متوقع لكن التوقيت سيعتمد على تفاصيل بيانات التضخم.
من الستير شارب
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business