الأحد، ١٤ ديسمبر ٢٠٠٨

مصرف أبوظبي الإسلامي يعتزم التوسع رغم الأزمة العالمية

مصرف أبوظبي الإسلامي يعتزم التوسع رغم الأزمة العالمية

Sun Dec 14, 2008 1:55pm GMT

ابوظبي (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لمصرف ابوظبي الاسلامي يوم الاحد ان المصرف يمضي قدما في خطط للتوسع في دولة الامارات العربية المتحدة ومنطقة أوسع مع استمرار الاقبال على المعاملات المصرفية الاسلامية برغم الازمة المالية العالمية.
وقال طراد محمود في مقابلة مع رويترز ان المصرف يعتزم فتح ستة فروع جديدة في دولة الامارات قبل ابريل نيسان ويسعى جاهدا لعمليات استحواذ وفتح فروع في دول اخرى في الخليج والشرق الاوسط.
وقدم مصرف الامارات المركزي ووزارة المالية 120 مليار درهم (32.67 مليار دولار) لمساعدة المؤسسات المالية على مواجهة أزمة الائتمان العالمية التي قللت فرص الوصول الى التمويل وزادت من تكلفته.
وقال محمود ان بنك ابوظبي الاسلامي "لم ينتفع بدرهم واحد" من التمويل الحكومي وان المصرف ليست لديه ديون طويلة الاجل بصورة زائدة عن الحد بل يقرض أكثر مما يقترض في سوق ما بين البنوك في الامارات.
واضاف "وضع السيولة في البنك قوي. لم نبطيء الاقراض لكننا سنكون حذرين وانتقائيين".
وارتفعت ارباح مصرف ابوظبي الاسلامي في الربع الثالث 57.8 بالمئة ويقول محمود ان المصرف يتوقع ان يكون عام 2009 "عاما طيبا" حتى مع انتشار الازمة المالية.
واضاف ان "الاقتصاد تغير.. السوق اصبحت اصعب لكن الفرص موجودة وسنستفيد من ذلك."
وذكر محمود ان الاصول المصرفية التي تعمل وفقا للشريعة الاسلامية تمثل حاليا أقل من 20 بالمئة من اجمالي اصول البنوك في الامارات.
واردف "الطلب على المعاملات الاسلامية يتزايد في الامارات. الكعكة تكبر...ستتجاوز 50 في المئة خلال عشر سنوات".
وبدأت هذا العام عمليات مصرف نور الاسلامي الذي يمتلكه جزء منه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ومصرف عجمان ومن بين مؤسسيه اعضاء في الاسرة الحاكمة في امارة عجمان.
كما افتتحت ابوظبي مصرف الهلال الذي يعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية.
وقال محمود انه في ظل المنافسة يمضي مصرف ابوظبي قدما في خطط للتوسع " نعتزم فتح ستة فروع جديدة في الربع الاول من العام المقبل ليصل اجمالي عدد فروعنا الى خمسين." واضاف ان البنك يتحين الفرص بنشاط كبير في كافة انحاء منطقة الخليج والشرق الاوسط وشمال افريقيا.
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business