الأربعاء، ٣١ ديسمبر ٢٠٠٨

إيران تؤكد أنها ستخفض إنتاج النفط من أول يناير

إيران تؤكد أنها ستخفض إنتاج النفط من أول يناير

Wed Dec 31, 2008 11:37am GMT

طهران (رويترز) - قالت ايران يوم الاربعاء انها ستخفض النفط بواقع 545 الف برميل يوميا اعتبارا من أول يناير كانون الثاني تمشيا مع قرار اوبك بخفض الامدادات.
وقد اتفقت اوبك في الجزائر هذا الشهر على خفض الانتاج بواقع 2.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من أول يناير في محاولة لوقف هبوط أسعار النفط التي هوت من الذروة عند 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الى أقل من 40 دولارا الان.
وأعرب بعض مندوبي اوبك في السابق عن قلقهم ازاء مدى التزام ايران بتخفيضات سابقة في الانتاج. وتصر ايران ثاني أكبر منتج في اوبك على أنها تلتزم بتعهدات المنظمة.
وقال سيف الله جاشنساز رئيس شركة النفط الايرانية الوطنية "اعتبارا من يوم غد ستخفض الجمهورية الاسلامية الايرانية انتاجها من النفط بنحو 14 بالمئة."
ونقل التلفزيون الايراني في موقعه على الانترنت عن جاشنساز قوله "هذا الاجراء للجمهورية الاسلامية الايرانية يأتي في اطار تنفيذ القرار الذي تم أخذه في الاجتماع الاخير لوزراء نفط اوبك."
ولم يذكر رقما اجماليا مستهدفا للانتاج.
وقدر مسح أجرته رويترز انتاج ايران في نوفمبر تشرين الثاني بنحو 3.9 مليون برميل يوميا وهو ما يقول محللون انه أعلى من الانتاح المستهدف لايران عقب القرار السابق لاوبك بخفض الانتاج من اول نوفمبر. وكانت حصة ايران ومن ذلك الخفض 199 الف برميل يوميا.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business