الأربعاء، ٣١ ديسمبر ٢٠٠٨

وزير نفط العراق يقول الحقول الكردية مستبعدة من العطاءات

وزير نفط العراق يقول الحقول الكردية مستبعدة من العطاءات

Wed Dec 31, 2008 5:24pm GMT

بغداد (رويترز) - قال وزير النفط العراقي يوم الاربعاء ان الخلافات مع الاقلية الكردية بشأن السيطرة على النفط في منطقتهم التي تحظى بحكم ذاتي واسع أفضت الى استبعاد حقولها من جولة ثانية من العطاءات الاجنبية على عقود للنفط.
وأبلغ الوزير حسين الشهرستاني الصحفيين في بغداد أن الاحد عشر حقلا للنفط والغاز التي فتحها أمام العروض الاجنبية يوم الاربعاء لا يقع أي منها في منطقة كردستان الشمالية التي تملك ثروة نفطية ضخمة.
ويدور خلاف مرير بين الحكومة المركزية في بغداد والمسؤولين الاكراد بشأن السيطرة على امتيازات النفط في كردستان. ويعطل الخلاف مشروع قانون النفط في البرلمان ويثني شركات النفط الكبرى عن الاستثمار في المنطقة.
وقال الشهرستاني انه لاتزال هناك بعض المشكلات بين الحكومة الاتحادية ومنطقة كردستان ولهذا لم تشمل جولة العطاءات الجديدة أي حقول في منطقة كردستان.
وقال انه لم يتم التوصل الى اتفاق بعد.
ويملك العراق المتعطش غلى الاستثمار لتعزيز انتاج النفط ثالث أكبر احتياطيات نفطية في العالم ومع تحسن الوضع الامني يعتبر البلد جائزة بين شركات النفط العالمية.
ووقعت المنطقة الكردية التي تتمتع عمليا بحكم ذاتي منذ عام 1991 عدة عقود نفطية مع شركات أجنبية لكنها لا تستطيع تصدير أي كميات من الخام بدون اذن من بغداد لاستخدام حقول الانابيب الممتدة الى تركيا المجاورة.
ومرة أخرى استنكر الشهرستاني كل تلك العقود.
وقال ان كل العقود التي وقعتها الحكومية الاقليمية بلا استثناء غير علنية وتفتقر الى الشفافية.
وبدا التوصل الى حل للخلاف في المتناول الشهر الماضي عندما أعلنت الوزارة عن اتفاق مبدئي يسمح بتصدير 100 ألف برميل يوميا من حقل نفط توكي في كردستان حيث تملك شركة النفط النرويجية دي.ان.أو امتيازا.
لكن الشهرستاني أوضح منذ ذلك الحين أن الخلاف مع الاكراد بشأن السيطرة على الحقول أبعد ما يكون عن الانتهاء.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business