الأربعاء، ٣١ ديسمبر ٢٠٠٨

رغم تراجع خام البليت .. شركات الحديد تثبت الأسعار

رغم تراجع خام البليت .. شركات الحديد تثبت الأسعار
إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
31/12/2008

أفادت مصادر تجارية أن كبرى شركات انتاج الحديد فى مصر قررت تثبيت أسعارها الجديدة تسليم شهر يناير 2009 ، بالرغم من تراجع خام البليت عالميا.
وأضافت المصادر ان مجموعة "عز للصلب" قررت تثبيت أسعار تسليم يناير عند نفس أسعار ديسمبر/كانون الاول 2008 وهى 3750 جنيها للطن تسليم المصنع و3950 جنيها للطن سعر المستهلك.
وسارت شركتا (بشاى) و(العتال) -من كبريات الشركات الاستثمارية- على خطى "عز" بتثبيت أسعارهما عند 3800 جنيه و3900 جنيه للطن تسليم مصنع على التوالى،و4000 آلاف و4100 جنيه للطن تسليم المستهلك.
يأتي هذا الاجراء على عكس توقعات كثيرة بخفض الاسعار خاصة في ظل استمرار تراجع أسعار البيليت -الخام الرئيسى الذى يدخل في صناعة الحديد إلى أقل من 340 دولارا للطن- (ما يعادل أقل من 2000 جنيه)، فضلا عن اتجاه بعض الموزعين وكبار التجار إلى استيراد حديد التسليح من خارج مصر بأسعار تقل عن أسعار السوق المحلى، وإعلان شركات انتاج الحديد في الدول المجاورة لمصر عن تخفيض أسعارها لاقل من 3000 جنيه للطن.
ويشكو صغار التجار والمواطنون من ارتفاع تكاليف النقل التى وصلت في بعض الأحيان لأكثر من 200 جنيه للطن وهو ما يجعل السعر الحقيقى لتسليم المستهلك أكبر بكثير من المعلن.
وفي الوقت نفسه، ترددت أنباء عن أن عددا من التجار والمستوردين أنهوا إبرام تعاقدات جديدة لاستيراد كميات كبيرة من حديد التسليح تصل إلى أكثر من 50 ألف طن من المقرر وصولها إلى الموانىء المصرية خلال يناير/كانون الثاني 2009.
وأفادت الأنباء أن إحدى الشركات تعاقدت على استيراد نحو 20 ألف طن حديد ستصل إلى السوق تباعا خلال يناير بعد طرحها 11.5 ألف طن حديد تسليح مستورد فى السوق منذ أيام بسعر 3800 جنيه للطن تسليم ميناء، كما تعاقد أحد المستوردين الكبار والمتخصص فى استيراد الحديد المسطح على استيراد 10 آلاف طن حديد تسليح تركى من المقرر وصولها خلال الأسبوع الاول من يناير.
يذكر أن "مجموعة عز" تستحوذ على ما يزيد على أكثر من 60% من إنتاج الحديد، بينما تستحوذ شركتا "بشاى" و"العتال" على نحو ثلث الانتاج.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business