الأربعاء، ٣١ ديسمبر ٢٠٠٨

روسيا تعلن فشل محادثات الغاز وستقطع الامدادات عن أوكرانيا

روسيا تعلن فشل محادثات الغاز وستقطع الامدادات عن أوكرانيا

Wed Dec 31, 2008 8:09pm GMT

موسكو/كييف (رويترز) - قالت روسيا يوم الاربعاء انها ستقطع امدادات الغاز عن جارتها أوكرانيا أول أيام العام الجديد في خطوة قد تؤثر على شحنات الى الاتحاد الاوروبي.
وقال أليكسي ميلر رئيس شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية ان عدة أيام من المحادثات مع المسؤولين الاوكرانيين فشلت في تسوية الخلاف بشأن فواتير غاز غير مدفوعة والسعر الذي ستشتري بها أوكرانيا الغاز الروسي في العام القادم.
وتعتمد الدول الاوروبية على روسيا في ربع حاجاتها من الغاز والذي يشحن معظمه عن طريق خطوط أنابيب تعبر الاراضي الاوكرانية. وكان قطعا سابقا للامدادات الروسية عن أوكرانيا قبل عامين قد عطل الامدادات الاوروبية لفترة وجيزة.
وأبلغ ميلر مؤتمرا صحفيا بمقر الشركة في موسكو "من العاشرة صباحا (0700 بتوقيت جرينتش) يوم أول يناير (كانون الثاني) ستوقف جازبروم تماما وبنسبة 100 بالمئة امدادات الغاز الى المستهلكين في أوكرانيا."
وقال ان روسيا ستحترم التزاماتها لمد الزبائن الاوروبيين بالغاز وحمل أوكرانيا مسؤولية الازمة كاملة. ولم يتسن على الفور الاتصال بشركة الطاقة الوطنية الاوكرانية نفتوجاز للحصول على تعقيب.
وتقول روسيا ان القطع لا يشمل الشحنات الى أوروبا لكنها قد تتأثر اذا أدى الى انخفاض الضغط في خطوط الانابيب أو اذا أوقفت كييف الامدادات الى أوروبا لاستخدامها كورقة ضغط في خلافهما.
وترغب الدول الاوروبية في تفادي تكرار ما حدث في يناير كانون الثاني 2006 عندما قطعت موسكو في خضم خلاف مماثل الامدادات عن أوكرانيا مما تسبب في انخفاض وجيز في ضغط الغاز لبعض الزبائن الاوروبيين.
ومن أكبر مشتري الغاز الروسي في أوروبا اي.أون وباسف الالمانيتان وايني الايطالية.
ويقول محللون في مجال الطاقة ان كلا من أوكرانيا والاتحاد الاوروبي لديه احتياطيات كافية للاستغناء عن الغاز الروسي عدة أيام بعدما سمح اعتدال فصل الشتاء وتراجع الطلب بسبب التباطؤ الاقتصادي بتكوين مخزونات.
من فلاديمير سولداتكين وجاي فولكونبريدج
(شارك في التغطية بافل بوليتيوك في كييف ودميتري زدانيكوف في موسكو)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business