الثلاثاء، ٢ ديسمبر ٢٠٠٨

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بدعم من البنوك وشركات النفط

الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة بدعم من البنوك وشركات النفط

Tue Dec 2, 2008 5:20pm GMT

لندن (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الثلاثاء في تعاملات متقلبة مع تعافي اسهم البنوك من خسائر سابقة وارتفاع اسهم الطاقة مع صعود خام النفط من ادنى مستوياته على مدى ثلاثة اعوام ونصف العام.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 للاسهم الاوروبية الكبرى بنسبة 1.7 في المئة الى 823.69 نقطة حسب بيانات مؤقتة بعد جلسة متقلبة شهدت تراجع المؤشر لما وصل الى 792.43 نقطة وارتفاعه لما يصل الى 827.55 نقطة.
وقال فرانز فنتزل المحلل الاستراتيجي في ايه.اكس.ايه لادارة الاستثمار ومقرها باريس "ربما لامسنا قاعا في نهاية نوفمبر وبدأنا نرى صعودا في نهاية العام رغم انه سيكون ضحلا الى حد كبير. السوق متقلبة بصورة بالغة في الوقت الحالي."
واضاف "توقع ان البنك المركزي الاوروبي سيخفض اسعار الفائدة بحوالي 75 او حتى 100 نقطة اساس يوم الخميس يعطي ايضا دفعة للسوق رغم ان التقلب سيستمر لبعض الوقت."
واضافت اسهم الطاقة اكبر المكاسب للمؤشر وارتفعت اسهم بي.بي ورويال داتش شل وتوتال بنسب تتراوح من 2.6 في المئة الى 2.8 في المئة.
وتعافى خام النفط الامريكي بعدما تراجع يوم الاثنين الى ادنى مستوياته منذ ثلاثة اعوام ونصف العام بعدما اجلت اوبك في مطلع الاسبوع قرارها بأي خفض جديد في الانتاج حتى منتصف ديسمبر كانون الاول. لكنه تراجع قرب انتهاء تعاملات سوق الاسهم وانخفض دولارا الى حوالي 48.35 دولار للبرميل.
وساهمت اسهم البنوك ايضا بمكاسب كبيرة في المؤشر رغم تباين اداء اسهم القطاع.
وارتفعت اسهم بانكو ستاندر ورويال بنك اوف سكوتلاند ويو.بي.اس بنسب تتراوح بين 4.8 في المئة و16.8 في المئة في حين انخفضت اسهم اتش.اس.بي.سي وباركليز وسوسيتيه جنرال بنسب تتراوح من 1.4 في المئة الى 3.4 في المئة.
وجاء اداء شركات السيارات جيدا ايضا مع تعافي اسهم شركات السيارات الفرنسية بعدما قالت شركة فورد الامريكية انها تتوقع الوصول لنقطة التعادل او الربحية في 2011 .
وارتفع سهما رينو وبيجو بنسبة 9.4 في المئة و9.6 في المئة على التوالي.
وعبر اوروبا ارتفع مؤشر الفاينانشال تايمز 100 بنسبة 1.4 في المئة ومؤشر داكس الالماني بنسبة 3.1 في المئة ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.4 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business