الثلاثاء، ٢ ديسمبر ٢٠٠٨

خسائر في أسواق الخليج وهي تستعد لعطلة طويلة

خسائر في أسواق الخليج وهي تستعد لعطلة طويلة
سي. إن. إن. العربية
2/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN) - طغى اللون الأحمر على أداء الأسواق الخليجية التي عملت الثلاثاء، هي تقترب من عطلة طويلة استعدادا لعيد الأضحى.
وفيما ركنت سوقا الإمارات إلى العطلة أصلا ابتداء من الثلاثاء بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي، سجّلت سوقا السعودية والكويت خسائر، ولحقت بهما سوق قطر التي كانت أفضل أدءا منهما الاثنين.
وهبطت السوق السعودية بحدة وخسرت 207 نقاط، أو ما نسبته 4.5 بالمائة لتغلق عند مستوى 4588 نقطة، إثر خسائر بالغة تجاوزت 5.7 بالمائة في أسهم البتروكيماء و3.7 بالمائة في أسهم المصارف بضغط من عمليات جني أرباح سريعة من الارتفاعات التي حصلت الاثنين، على سهم سابك، وبعض أسهم البنوك مثل سامبا.
وتراجعت التداولات من حيث قيمتها اليوم إلى 5.3 مليارات ريال، وهبطت الأحجام دون 300 مليون سهم إلى 275 مليون سهم من تنفيذ 161288 صفقة.
وكانت جميع شركات البتروكيمياء خاسرة بنسب قوية، وفقد سهم سابك العملاق 3.38بالمائة من سعره في تداولات بحجم 30 مليون سهم ليحتل بذلك المركز الثاني في قائمة الأسهم النشطة بعد سهم مصرف الإنماء الخسائر هو الآخر.
وفي قطاع البنوك خسرت أغلب الأسهم باستثناء مكاسب محدودة في تداولات ضعيفة على سهمي البنك السعودي الهولندي وسهم ساب.

أما سهم المصافي، فقد أنهى التداولات مرتفعا بنسبة 9.64 بالمائة وسط استمرار عمليات مضاربة واسعة عليه.
ومن جهتها، منيت أسهم سوق الدوحة خلال تعاملات الثلاثاء، بخسائر كبيرة، لتعاود مسلسل تراجعاتها مجددًا بعد جلستين من المكاسب هذا الأسبوع، لتكون أكبر الأسواق الخليجية الخاسرة خلال جلسة الثلاثاء، بعد أن كانت أكبر الرابحين الاثنين.
وتكبد القطاع المصرفي أكبر خسائر تجاوزت الـ3 بالمائة، بعد قيام المستثمرين بعمليات جني أرباح، وسط تزايد قلق ومخاوف المستثمرين بسبب تراجع أسعار النفط والتي تعتمد الحكومة عليها في تدبير معظم نفقاتها، وهوى دون مستوى الـ6000 نقطة.
وأغلق المؤشر نهاية التعاملات عند مستوى 5947 نقطة مقارنةً بـ6147 نقطة خلال تعاملات جلسة الثلاثاء، متراجعًا بنسبة 3.26 بالمائة، وبلغت قيمة التداول 362.7 مليون ريال.
كما كان القطاع المصرفي وراء تراجع الأسهم الكويتية الثلاثاء بفقدانه 219.7 نقطة.
كما ساهم قطاع الاستثمار الذي خسر أكثر من 156 نقطة بدوره في التراجع.
وفقد مؤشر الأسهم الكويتية 1.05 بالمائة ليغلق عند مستوى 8763 نقطة، لينخفض المؤشر السعري بنحو 92.9 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة 290 مليون سهم بعد تنفيذ حوالي 7523 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 93.6 مليون دينار.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business