الثلاثاء، ٢ ديسمبر ٢٠٠٨

ارتفاع المعروض النقدي السعودي في أكتوبر

ارتفاع المعروض النقدي السعودي في أكتوبر

Tue Dec 2, 2008 4:19pm GMT

الرياض (رويترز) - اظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الثلاثاء ان النمو السنوي في المعروض النقدي في البلاد تسارع الى 20.2 في المئة في اكتوبر تشرين الاول من 19.4 في المئة في سبتمبر بعدما زادت الحكومة السيولة للحفاظ على نمو الاقتصاد.
وقال البنك في تقريره الشهري ان المعروض النقدي ام3 وهو اوسع مقياس للاموال الدوارة في الاقتصاد ارتفع الى 901.09 مليار ريال (240.3 مليار دولار) بحلول نهاية اكتوبر تشرين الاول مقارنة مع 749.78 مليار ريال قبل عام.
وكان نمو المعروض النقدي في سبتمبر ايلول الابطأ منذ ابريل نيسان. وبلغت نسبة النمو السنوي في المعروض النقدي 21.8 في المئة في اغسطس اب.
وقال جون سفاكياناكيس الاقتصادي الكبير في الفرع السعودي لبنك اتش. اس.بي.سي "انه امر متوقع".
واضاف ان مؤسسة النقد العربي السعودي "ضخت نقدا وخفضت سعر الريبو وشروط الاحتياطي منذ تقلصت القدرات الائتمانية للبنوك. الشاغل الاولي لمؤسسة النقد العربي السعودي الان هو النمو."
وكان البنك المركزي السعودي خفض في 12 اكتوبر سعر الريبو بمقدار 50 نقطة اساس الى خمسة في المئة وخفف ايضا شروط الاحتياطي الى عشرة في المئة من 13 في المئة وهي خطوة اثارت توقعات بأن تتيح حوالي عشرة مليارات ريال للبنوك التجارية.
وبعد ذلك بتسعة ايام ضخ البنك ثلاثة مليارات دولار في الودائع بالنظام المصرفي لتخفيف ضغوط السيولة. وكان ذلك اول ضخ من جانب البنك المركزي السعودي للدولار الامريكي على مدى عقد.
ونمو المعروض النقدي مؤشر على التضخم المستقبلي الذي تراجع في السعودية الى 10.35 في المئة في سبتمبر ايلول من 10.9 في المئة في اغسطس اب.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business