الثلاثاء، ٢ ديسمبر ٢٠٠٨

فورد تطلب تسعة مليارات دولار من الكونجرس

فورد تطلب تسعة مليارات دولار من الكونجرس

Tue Dec 2, 2008 6:11pm GMT

ديترويت (رويترز) - طلبت فورد موتور من الكونجرس يوم الثلاثاء خط ائتمان حكوميا يصل الى تسعة مليارات دولار لدعم اعادة هيكلة الشركة قائلة انها تتوقع تحقيق التعادل بين العائدات والنفقات أو الربحية في 2011.
ودفعت الانباء أسهم فورد للارتفاع حتى 13 بالمئة في المعاملات الصباحية اذ تعتبر الشركة هي الاقوى بين ثلاثي صناعة السيارات في ديترويت. وارتفعت أسهم الشركة لاكثر من مثليها منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني.
وقالت فورد التي استهلكت سيولة قدرها 7.7 مليار دولار في الربع الثالث من العام انها لا تتوقع أزمة سيولة في 2009 الا في حالة افلاس أحد منافسيها الامريكيين جنرال موتورز أو كرايسلر.
وقالت فورد في الخطة المقدمة الى الكونجرس ان جنرال موتورز وكرايسلر "تواجهان خطر نفاد السيولة في غضون أسابيع أو شهور" وحذرت من أن انهيار أحد منافسيها المحليين قد يهددها نظرا لتداخل شبكات الموردين والتجار.
وتنتهي يوم الثلاثاء مهلة ممنوحة للشركات الثلاث فورد وجنرال موتورز وكرايسلر من أجل تقديم خطط تفصيلية الى قادة الكونجرس تتضمن جهود اعادة الهيكلة وفرص البقاء وذلك للحصول على تمويل طاريء قيمته 25 مليار دولار.
وتتوقع فورد أن تبلغ مبيعات السيارات في الولايات المتحدة 12.5 مليون وحدة العام القادم على أن يرتفع الطلب السنوي الى 14.5 مليون وحدة في 2010 و15.5 مليون وحدة في 2011.
وتشمل أحدث خطط فورد لاعادة الهيكلة استثمار 14 مليار دولار على التكنولوجيا داخل الولايات المتحدة على مدى سبع سنوات وتحويل بعض سياراتها الى العمل بالكهرباء وخفض مستحقات الادارة في أنحاء العالم.
وارتفعت أسهم فورد 25 سنتا أي ما يعادل 9.8 في المئة الى 2.80 دولار في بورصة نيويورك للاوراق المالية.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business