الخميس، ٢٢ يناير ٢٠٠٩

فيات تخفض توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث

فيات تخفض توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث

Thu Jan 22, 2009 3:45pm GMT

ميلانو (رويترز) - خفضت شركة فيات الايطالية يوم الخميس توقعاتها للأرباح في 2009 بحوالي الثلث وكشفت عن دين متراكم يزيد ثلاث مرات عن توقعاتها الأصلية وهو ما دفع أسهم سادس أكبر مصنعي السيارات في أوروبا للهبوط بحوالي 12 في المئة.
وقفز حجم الدين الصناعي ..الذي يستبعد الدين من الخدمات المالية.. الي 5.9 مليار يورو (7.66 مليار دولار) العام الماضي وهو ما أثار صدمة لدى المستثمرين وهوى بأسهم فيات الي 3.9450 يورو بحلول الساعة 1339 بتوقيت جرينتش وهو أدنى مستوى لها في حوالي 15 عاما.
وأعلنت فيات التي تخطط لتحالف مع شركة كرايسلر الأمريكية لصناعة السيارات أن أرباحها في الربع الأخير من 2008 هبطت بنسبة 30 في المئة الي 663 مليون يورو وهي زيادة تفوق متوسط توقعات المحللين.
وقالت الشركة ان أرباحها هذا العام ستزيد عن مليار يورو مقارنة مع توقعات سابقة تراوحت بين 1.5 مليار و2.3 مليار يورو.
وبدا أن أنباء الدين تعطي ثقلا لتقرير نشرته صحيفة لاريبوبليكا عن زيادة محتملة لرأس المال قد تستخدم لاندماج محتمل مع بيجو-ستروين الفرنسية. لكن فيات وصفت التقرير بأنه لا أساس له.
غير ان مصدرا أبلغ رويترز ان فيات تناقش مع بنوك تسهيلات ائتمانية تصل قيمتها الى 5 مليارات يورو.
وأدت الأزمة الاقتصادية العالمية الي هبوط حاد في مبيعات السيارات حول العالم مع تأجيل المستهلكين المشتريات الكبيرة وسط مخاوف على وظائفهم اضافة الى مشاكل في الحصول على ائتمانات من البنوك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business