الخميس، ٢٢ يناير ٢٠٠٩

تراجع أرباح هيونداي وكيا والوون الضعيف قد يدعم المبيعات

تراجع أرباح هيونداي وكيا والوون الضعيف قد يدعم المبيعات

Thu Jan 22, 2009 3:49pm GMT

سول (رويترز) - سجلت هيونداي موتور وكيا موتور أكبر مجموعة كورية جنوبية لصناعة السيارات انخفاضا حادا في أرباح التشغيل بعد ان أثر ارتفاع التكاليف على الأرباح لكن ضعف العملة الوون وانتاج سيارات رخيصة قد يساعدها على تحمل تراجع القطاع.
وتراجع الطلب على السيارات على مستوى العالم مع انكماش الاقتصادات وخَفَض الوظائف في الشركات وتشديد القيود على القروض المصرفية وسط أسوأ أزمة مالية منذ عشرات السنين.
وعانت شركات سيارات يابانية منها تويوتا موتور إضافة الى ذلك من ارتفاع قيمة الين في حين اضطرت جنرال موتورز وكرايسلر الأمريكيتين لطلب مليارات الدولارات من المساعدات الحكومية مع تراجع الطلب المحلي على السيارات.
لكن هيونداي وكيا اللتين تمثلان معا خامس أكبر مجموعة لصناعة السيارات في العالم فمن المتوقع ان تتحملان الأزمة بشكل أفضل من نظرائهما في العالم بفضل ضعف عملة كوريا الجنوبية.
ويقول المحللون انهما من المتوقع ان تستفيدان كذلك من انتاجهما لسيارات صغيرة إذ يفضل المستهلكون الان الطرز الرخيصة مع تباطؤ الاقتصاد.
وقال صاني سون المحلل في كيه.بي للاستثمار والاوراق المالية "المثير للقلق هو ضعف سوق تمويل شراء السيارات. اذا ظلت السوق ضعيفة سيضر ذلك أصحاب الدخول المنخفضة وهم أكبر عملاء لسيارات هيونداي الصغيرة."
وأضاف "ومع ذلك فان هيونداي في وضع أفضل بكثير من منافسيها في الولايات المتحدة واليابان."
وسجلت هيونداي أرباح تشغيل بلغت 581 مليار وون بانخفاض بنسبة تسعة بالمئة عنها قبل عام ودون مستوى 638.6 مليار وون الذي توقعه المحللون.
وبلغت أرباح الشركة في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول 243.6 مليار وون بالمقارنة مع 338 مليار وون قبل عام.
وارتفعت المبيعات الفصلية بنسبة واحد بالمئة الى 8.83 تريليون وون رغم ظروف السوق الصعبة بسبب اثر ضعف العملة على المبيعات في الخارج.
وبلغت ارباح كيا في الربع الاخير من العام 35.9 مليار وون فقط بانخفاض كبير جدا عن 157 مليار وون توقعها المحللون.
وانخفضت عملة كوريا الجنوبية بنحو الثلث أمام الدولار في الفترة من أكتوبر الى ديسمبر. وعلى العكس ارتفع الين الياباني بنحو الربع أمام الدولار العام الماضي.
(الدولار يساوي 1370.8 وون)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business