الخميس، ٢٢ يناير ٢٠٠٩

أرباح نوكيا في الربع الأخير أقل من المتوقع

أرباح نوكيا في الربع الأخير أقل من المتوقع

Thu Jan 22, 2009 12:39pm GMT

هلسنكي (رويترز) - أعلنت شركة نوكيا لصناعة أجهزة الهاتف المحمول انخفاضا أكبر من المتوقع في أرباحها في الربع الاخير من العام الماضي وحذرت من أن حجم سوق أجهزة المحمول سينكمش بنسبة عشرة بالمئة هذا العام مع تأثير تباطؤ الاقتصاد على انفاق المستهلكين.
وكان محللون قد توقعوا انخفاض سوق أجهزة الهاتف المحمول بنسبة ثمانية بالمئة في عام 2009 وحتى الشهر الماضي كانت نوكيا تتوقع ان تنخفض السوق بنسبة خمسة بالمئة فقط.
وقال يوهان ستراندبرج في شركة سي.اي.بي لادارة الاصول "من المثير للاهتمام أن يخفضوا توقعاتهم لعام 2009 عن تقديراتهم لها في ديسمبر. هذا يظهر السرعة التي ساءت بها الاوضاع في الشهر الماضي."
وقالت نوكيا إن نصيب السهم من الارباح في الربع الاخير بلغ 0.26 يورو أي أقل من متوسط توقعات المحللين بأن تبلغ 0.30 يورو في استطلاع أجرته رويترز.
وقالت نوكيا انها تعتزم خفض التكاليف السنوية في وحدتها الرئيسية لصناعة أجهزة المحمول بمقدار 700 مليون يورو (909 مليون دولار).
وقال الرئيس التنفيذي أولي بيكا كالاسفاو في بيان "نحن نتخذ اجراءات لخفض التكاليف الاجمالية والابقاء على هيكل رأس المال القوي. وهذه بوضوح هي أولويتنا الاولى في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة."
وأكدت بيانات نوكيا ان مبيعات أجهزة الهاتف المحمول انكمشت في الربع الاخير لاول مرة في أكثر من ست سنوات.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business